النواب الأميركي يصوت لصالح تجنب الإغلاق الحكومي

"المجلس" يوافق على مشروع القانون بأغلبية 320 صوتاً

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس مجلس النواب مايك جونسون خلال مؤتمر صحافي في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن. 6 فبراير 2024 - AFP
رئيس مجلس النواب مايك جونسون خلال مؤتمر صحافي في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن. 6 فبراير 2024 - AFP
واشنطن/دبي-أ ف بالشرق

صوّت مجلس النواب الأميركي، الخميس، لصالح إبقاء تمويل الوكالات الفيدرالية، وتجنب إغلاق حكومي مكلف خلال سنة انتخابية، بعد توصل الديمقراطيين والجمهوريين إلى اتفاق في هذا الصدد، الأربعاء.

ووافق المجلس على مشروع القانون بأغلبية 320 صوتاً مقابل معارضة 99 صوتاً، ومن المنتظر أن ينظر مجلس الشيوخ في المشروع، الخميس، وذلك من أجل تجنب الإغلاق الحكومي المحتمل، السبت.

وأشار رئيس مجلس النواب (الجمهوري) مايك جونسون إلى أن الاتفاق المؤقت "يسمح للكونجرس بتمويل الحكومة من خلال تمرير مشاريع القوانين بشكل فردي بدلاً من إقرار حزمة إنفاق شاملة وضخمة"، بحسب ما نقلته شبكة NBC الأميركية.

وأعرب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ (الديمقراطي) تشاك شومر عن أمله بأن "يتمكن مجلس الشيوخ من تمرير مشروع القرار المؤقت في أقرب وقت الليلة، لكن ذلك سيتطلب منا جميعاً العمل معاً".

والنص يتضمن تمديد ميزانية الدولة الفيدرالية لمدة أسبوع حتى 8 مارس، وبذلك تجنب شلل المؤسسات الحكومية الذي كان سيؤدي إلى إغلاق مؤقت للعديد من الإدارات والخدمات العامة.

مصادقة الشيوخ.. إجراء شكلي

ولا يزال يفترض أن يصادق عليه مجلس الشيوخ، لكن هذا الأمر ليس سوى إجراء شكلي، لأن تمريره في مجلس النواب هو الذي كان يطرح إشكالية.

وعرقل النواب من التيار اليميني في الحزب الجمهوري، والمقربين من الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى الآن اعتماد الموازنة الفيدرالية لعام 2024 التي بدأت سنتها المالية في 1 أكتوبر الماضي.

وكان أكبر اقتصاد في العالم يعمل حتى الآن من خلال سلسلة قوانين مصغرة تعتمد في كل مرة لتمديد الميزانية ببضعة أيام أو أسابيع أو أشهر.

وما إن تقترب مدة انتهاء هذه الموازنات المصغرة كما كانت الحال عليه بالنسبة لإحداها، الجمعة، يعود خطر إغلاق الإدارة الفيدرالية جزئياً، وهو ما يسميه الأميركيون "إغلاق" المؤسسات.

وهذا تنطوي عليه عدة عواقب مثل عدم دفع أجور مراقبي الحركة الجوية، وإغلاق إدارات وتجميد بعض المساعدات الغذائية، وعدم صيانة المتنزهات العامة. وهي المرة الرابعة منذ أكتوبر التي يتم فيها إرجاء هذا الاستحقاق.

والموازنة المصغرة، يفترض أن يصادق عليها الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد اعتمادها في مجلسي النواب والشيوخ لكي يمكن إبعاد التهديد بشلل الدولة الفدرالية.

وكان الديمقراطيون والجمهوريون في الكونجرس الأميركي توصلوا إلى اتفاق مبدئي، الأربعاء، على تمديد الميزانية الفدرالية بضعة أيام.

وقالوا في بيان: "نحن متفقون على أن الكونجرس يجب أن يعمل بطريقة مشتركة بين الحزبين لتمويل حكومتنا"، مضيفين أن اتفاق، الأربعاء، يمدد جزءاً من الميزانية الحالية لمدة أسبوع واحد حتى 8 مارس وجزءاً آخر حتى 22 من الشهر نفسه.

واتفق الحزبان على مشاريع القوانين الستة الأولى الخاصة بشأن تمويل إدارات مثل الزراعة والتجارة والطاقة والداخلية والعدل والنقل وشؤون المحاربين القدامى.

وقال قادة في الكونجرس، إنه سيتم التصويت على مشاريع القوانين خلال الأسبوع المقبل، فيما ذكر جونسون أن "إقرار مشاريع القوانين المالية لعام 2024 سيسمح للكونجرس ببدء العمل سريعاً في التفاوض على الجولة التالية من مشاريع قوانين المخصصات للسنة المالية الجديدة التي تبدأ في الأول من أكتوبر المقبل".

تصنيفات

قصص قد تهمك