الكوفية الفلسطينية وقبعة ترمب وصورته.. مشاهد لافتة في خطاب حالة الاتحاد

time reading iconدقائق القراءة - 10
النائبات الديمقراطيات رشيدة طليب وكوري بوش وسمر  لي يضعن الكوفية الفلسطينية خلال إلقاء الرئيس الأميركي جو بايدن خطاب "حالة الاتحاد" أمام الكونجرس. 7 مارس 2024 - AFP
النائبات الديمقراطيات رشيدة طليب وكوري بوش وسمر لي يضعن الكوفية الفلسطينية خلال إلقاء الرئيس الأميركي جو بايدن خطاب "حالة الاتحاد" أمام الكونجرس. 7 مارس 2024 - AFP
دبي-الشرق

شهد خطاب "حالة الاتحاد" الذي ألقاه الرئيس الأميركي جو بايدن أمام الكونجرس بمجلسيه، الخميس، مشاهد لافتة، لم يتكرر حدوثها في الخطابات السابقة، وربما فعاليات سياسية مشابهة في الولايات المتحدة.

وتضمَّن خطاب بايدن الأوضاع الداخلية في الولايات المتحدة، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بالإضافة إلى الحرب في أوكرانيا، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والانتخابات الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، وغيرها من القضايا.

وارتدت النائبات الديمقراطيات رشيدة طليب، وكوري بوش، وسمر لي، الكوفية الفلسطينية قبل إلقاء بايدن خطاب "حالة الاتحاد" داخل الكابيتول، كما رفعن لافتات تطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

بينما رفعت النائبة الديمقراطية إلهان عمر لافتة تطالب بـ"وقف إرسال القنابل إلى إسرائيل"، بينما رفعت زميلتها الديمقراطية آيانا بريسلي لافتة أخرى تطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وفيما يتعلق بحرب غزة، قال بايدن إن إدارته "تعمل بلا توقف من أجل فرض وقف عاجل لإطلاق النار على مدى 6 أسابيع على الأقل لعودة المحتجزين (الإسرائيليين)، والتخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية غير المحتملة (في غزة)، والبناء عليها لتحقيق وضع أكثر ديمومة".

بايدن يستشهد بإحصائيات صحة غزة

وقال بايدن في خطابه: "لقد تسببت هذه الحرب بخسائر فادحة في صفوف المدنيين الأبرياء مقارنة بجميع الحروب السابقة التي شهدتها غزة مجتمعة، إذ أسفرت عن سقوط 30 ألف فلسطيني، معظمهم لا يمت إلى (حركة) حماس بصلة، وأغلبهم من النساء والأطفال الأبرياء".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بايدن عن أعداد الضحايا الفلسطينيين، والتي جاءت مماثلة تقريباً للإحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة في قطاع غزة، وذلك بعدما شكك خلال وقت سابق من الحرب الإسرائيلية، في دقة هذه الأرقام.

"زلة" روسيا

وأخطأ بايدن خلال إلقاء تصريحات ارتجالية أثناء خطابه عن "حالة الاتحاد"، عندما قال إن أسعار الأدوية في روسيا "أفضل" من الولايات المتحدة، حسبما ذكرت شبكة CNN.

وقال بايدن مازحاً: "سأواجه مشكلة لقولي هذا، لكن أياً منكم يريد ركوب طائرة الرئاسة والسفر إلى تورونتو وبرلين وموسكو - أعني، عفواً - حسنا، حتى موسكو، على الأرجح".

وأضاف مازحاً بشأن الخطأ الواضح: "أحضر وصفتك الطبية معك وأعدك بأنني سأحصل عليها مقابل 40% من التكلفة التي تدفعها الآن، نفس الشركة، نفس الدواء، نفس المكان".

وكان بايدن يتحدث عن جهود إدارته لخفض تكاليف الأدوية، إذ إن الولايات المتحدة لديها بعض من أغلى أسعار الأدوية في العالم.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة تواجه "لحظة غير مسبوقة في تاريخها"، معتبراً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "غزا أوكرانيا، وينشر الفوضى في أوروبا وما ورائها".

وتابع: "لمن يظن أن بوتين سيتوقف عند أوكرانيا، أؤكد لكم أنه لن يفعل"، مشدداً على أن "أوكرانيا ستتمكن من إيقاف بوتين، إذا وفرنا لها الذخيرة والمساعدات، هم لا يريدون جنوداً أميركيين، ولكن المساعدات العسكرية".

قبعة ترمب

والتقى بايدن وجهاً لوجه مع أحد أكثر منتقديه صراحة، النائبة الجمهورية مارجوري تايلور جرين، بينما كان يصافح أعضاء الكونجرس قبل خطابه عن "حالة الاتحاد".

وبعد المواجهة القصيرة، قامت جرين بمضايقة بايدن خلال خطابه، مطالبة إياه بالاعتراف بجريمة القتل المزعومة لطالبة التمريض في جورجيا لاكين رايلي على يد مهاجر غير شرعي الشهر الماضي، وفق موقع "أكسيوس".

وردَّ بايدن على ذلك من خلال تعليق دبوس يحمل عبارة "قل اسمها"، والذي سلمته إليه النائبة جرين قبيل إلقاء خطابه، فيما ناشد الجمهوريين بتمرير صفقة أمن الحدود.

وارتدت جرين قبعة حمراء تحمل شعار حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب "لنجعل أميركا عظيمة مجدداً"، كما رددت صيحات استهجان خلال إلقاء بايدن خطابه.

فيما ارتدى النائب الجمهوري تروي نيلز قميصاً يحمل صورة ترمب ومصحوباً بعبارة "لا تستسلم"، وذلك خلال خطاب "حالة الاتحاد".

وصرخ محتج تلقى دعوى من أحد أعضاء الكونجرس لحضور خطاب "حالة الاتحاد"، في وجه بايدن بينما كان يلقي كلمته داخل مقر الكابيتول.

وألقي القبض على المحتج لاحقاً، وهو ستيف نيكوي والد جندي من مشاة البحرية الأميركية سقط خلال تفجير في مطار كابول بأفغانستان في عام 2021، بسبب تعطيل خطاب بايدن، وفق موقع "أكسيوس".

كما التقط بايدن عدة صور "سيلفي" مع أعضاء بالكونجرس، ووقع لإحداهن على أوراق كانت تحملها.

كما ظهرت العديد من نائبات الكونجرس وهن يرتدين الملابس البيضاء، ومن بينهن رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي.

وارتدت النائبات في الكونجرس الأميركي الملابس البيضاء للفت الانتباه إلى حقوق المرأة.

كما عبَّرت النائبة لورين بوبيرت عن اعتراضها في أثناء إلقاء بايدن خطابه، وذلك من خلال الإشارة بإبهامها إلى الأسفل.

تصنيفات

قصص قد تهمك