ترمب يحكم قبضته على الحزب الجمهوري بعد تعيين زوجة نجله باللجنة الوطنية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يلقي كلمة بمناسبة انتخابات "الثلاثاء الكبير" في بالم بيتش بولاية فلوريدا. 5 مارس، 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يلقي كلمة بمناسبة انتخابات "الثلاثاء الكبير" في بالم بيتش بولاية فلوريدا. 5 مارس، 2024 - REUTERS
هيوستن-أ ف ب

عُيّن ثلاثة مقرّبين من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، والذي بات المرشّح الوحيد لانتزاع بطاقة خوض الاستحقاق الرئاسي عن الحزب الجمهوري، بينهم زوجة ابنه لارا، في مناصب قيادية بالحزب، وذلك خلال اجتماع لهيئاته في مدينة هيوستن بولاية تكساس، وذلك في أعقاب استقالة رونا مكدانيل من منصب رئيسة اللجنة الوطنية للحزب.

وأعلن ترمب، في فبراير الماضي، أنه اقترح إشراك مايكل واتلي، زعيم الحزب في ولاية نورث كارولاينا، والمنتجة التلفزيونية السابقة لارا ترمب، زوجة ابنه إريك، في إدارة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

وتمنّى أيضاً تعيين كريس لاسيفيتا، خبير الحملات الانتخابية الجمهورية، رئيساً تنفيذياً للجنة الوطنية مكلّفاً "العمليات اليومية".

ولبّى مندوبو الحزب الـ168 المجتمعون في هيوستن، طلبات ترمب من دون مفاجآت، بعد خروج بقية منافسيه من السباق لانتزاع بطاقة الترشّح عن الحزب للانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر المقبل.

تصويت بين "الخير والشر"

وبعد تعيينه في المنصب، قال مايكل واتلي: "سنعمل بلا كلل في كل الولايات لضمان سهولة التصويت وصعوبة الغش".

وكان واتلي قد أيّد علنا مزاعم لترمب، لا أساس لها، خلال الاستحقاق الرئاسي الذي نظّم في العام 2020، وفاز فيه المرشّح الديمقراطي جو بايدن الساعي للفوز بولاية ثانية.

وقالت لارا ترمب إن الهدف من تعيينها هو تحقيق فوز كبير في الخامس من نوفمبر، معتبرة أن الخيار في التصويت هو بين "الخير والشر".

وتعتبر المهمة الأساسية للجنة الوطنية الجمهورية هي تمويل الحملات الانتخابية المكلفة لمرشحي الحزب.

ويخلف واتلي في المنصب رونا مكدانيال التي كان ترمب قد عيّنها في العام 2016، قبل أن تتوتر العلاقات بينهما بسبب الهزائم الانتخابية والتبرعات المخيبة للآمال.

واقترب ترمب البالغ من العمر 77 عاماً، من حجز بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة خلال انتخابات "الثلاثاء الكبير" التمهيدية، والتي شهدت فوزه في 14 ولاية من أصل 15، حيث انتزعت منه منافسته نيكي هيلي ولاية فيرمونت، قبل أن تعلن انسحابها لاحقاً من السباق.

ويختار الحزب رسمياً مرشّحه للرئاسة في مؤتمره الوطني المزمع عقده في يوليو في ميلووكي في شمال البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك