قاض فيدرالي يحدد موعد محاكمة نجل بايدن في يونيو المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 3
هانتر بجانب والده الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض. 10 أبريل 2023 - REUTERS
هانتر بجانب والده الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض. 10 أبريل 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قرر قاض فيدرالي، الأربعاء، مثول هانتر، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، للمحاكمة على خلفية اتهامات تتعلق بحيازة أسلحة نارية في 3 يونيو المقبل، وفق ما ذكرت شبكة CNN الأميركية.

وفي حال أجريت المحاكمة في موعدها المحدد، فإن ذلك سيضع نجل الرئيس أمام محاكمتين متتاليتين في القضيتين اللتين رفعهما المحامي الخاص ديفيد فايس.

وبالإضافة إلى قضية الأسلحة النارية، يواجه هانتر بايدن 9 اتهامات تتعلق بسداد ضرائب مستحقة في ولاية كاليفورنيا على خلفية مؤامرة مزعومة استمرت لعدة سنوات لتجنب سداد ما يزيد على مليون دولار ضرائب مستحقة. ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة بشأن هذه القضية في 20 يونيو المقبل.

وفي ديلاوير، يواجه هانتر بايدن تهمة الشراء غير القانوني لمسدس أثناء تعاطيه مخدرات بطريقة غير قانونية، ويُزعم أنه كذب في الملفات الفيدرالية بشأن تعاطيه المخدرات عند شرائه السلاح.

وكان المحامي الخاص، ديفيد فايس، وجه العام الماضي، 3 تهم تتعلق بالأسلحة النارية ضد هانتر، بعد انهيار اتفاق الإقرار بالذنب، الذي شمل قضية الأسلحة النارية وقضية الضرائب، خلال جلسة الاستماع التي عُقدت الصيف الماضي.

ويتوقع المدعون أن تستمر القضية 3 إلى 4 أيام، فيما يتوقع محامو هانتر بايدن أن يستمر نظر القضية على مدى يومين.  

ودفع هانتر بايدن بعدم الذنب حيال هذه التهم، وتقدم محاموه بالعديد من الالتماسات التي طالبوا فيها بإسقاط القضية، مؤكدين أن اتفاق الإقرار بالذنب "الأصلي" مع المدعين "لا يزال سارياً".  

إلى ذلك، يواجه نجل الرئيس أيضاً 9 تهم في كاليفورنيا على خلفية مؤامرة مزعومة لعدة سنوات لتجنب سداد أكثر من مليون دولار من الضرائب المستحقة عليه.  
وخلال الجلسة التحضيرية التي عُقدت الأربعاء، أخبرت القاضية ماريلين نوريكا الطرفين بأنها "تدرس الالتماسات" المقدَمة من هانتر بايدن.  

وأضافت: "إننا نحاول الخروج بشيء ما في أسرع وقت ممكن"، مشيرة إلى "أنني لم أعرف تماماً ما سأفعله حيالها جميعاً".

وفي عام 2017، جنى هانتر بايدن أكثر من 2.3 مليون دولار، بينها مليون دولار من شركة أسسها مع المدير التنفيذي لشركة صينية، و664 ألفاً من شركة صينية للاستثمار في البنية التحتية، و500 ألف من شركة طاقة أوكرانية، و70 ألفاً من شركة رومانية، و48 ألفاً من شركة محاماة دولية، و666 ألفاً من أعمال محلية في الولايات المتحدة.

ولم تظهر مصادر الدخل بشكل محدد في وثائق المحكمة، ولكن بايدن أقر بصلاته بالشركة الصينية "CEFC" المتخصصة في الطاقة، وكذلك شركة بوريسما الأوكرانية للطاقة، وشركة محاماة بويس وشيلر وفليكسنر.

وفي عام 2018 جنى هانتر بايدن أكثر من 2.1 مليون دولار. 

تصنيفات

قصص قد تهمك