حزب نتنياهو ينتقد دعوة شومر لـ"انتخابات جديدة": إسرائيل ليست "جمهورية موز"

واشنطن: تصريحات زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تخصه ولم تصدر عن إدارة بايدن

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قاعدة بلماخيم الجوية قرب مدينة ريشون لتسيون. 5 يوليو 2023 - REUTERS
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قاعدة بلماخيم الجوية قرب مدينة ريشون لتسيون. 5 يوليو 2023 - REUTERS
القدس/ واشنطن -رويترز

رفض حزب "ليكود" الإسرائيلي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، دعوة تشاك شومر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، فيما طالب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بأن "تحترم أكبر ديمقراطية في العالم الديمقراطية الإسرائيلية"، بينما قالت الولايات المتحدة إن تصريحات شومر "تخصه ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن".

وقال حزب "ليكود" في بيان، إن إسرائيل "ليست جمهورية موز"، وإن سياسة نتنياهو تحظى بتأييد عام كبير.

وأضاف: "خلافاً لكلمات شومر، فإن الجمهور الإسرائيلي يؤيد الانتصار الواضح على (حركة) حماس، ويرفض أي إملاء دولي لإقامة دولة فلسطينية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة".

وورد في البيان أنه "من المتوقع أن يحترم السيناتور شومر حكومة إسرائيل المنتخبة وألا يقوضها. هذا صحيح دائماً، بل وأكثر من ذلك في زمن الحرب".

بدوره، رفض سموتريتش، دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، قائلاً: "نتوقع أن تحترم أكبر ديمقراطية في العالم الديمقراطية الإسرائيلية".

ويتجلى في خطاب شومر الإحباط المتزايد في واشنطن من نتنياهو وإدارته للحرب وعدم بذلها جهوداً كافية لحماية المدنيين الفلسطينيين والعرقلة الملحوظة لدخول المساعدات إلى غزة.

ولا ترضي إدارة بايدن أيضاً عن مقاومة نتنياهو الشديدة للدعوات الأميركية لدعم تنفيذ حل الدولتين الذي تعتبره الولايات المتحدة ضرورياً للمساعدة في كبح الصراع وتحقيق السلام الدائم.

واشنطن:  تعليقات شومر تخصه

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الخميس، إن الكونجرس الأميركي فرع مستقل من الحكومة، وإن دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل تعليقات تخصه، ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن.

وعندما  ميلر سئل عما إذا كانت الإدارة لا تشعر بإحباط تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قال: "هناك عدة أمور أردنا أن نرى إسرائيل تفعلها بشكل مختلف".

وقال شومر، في وقت سابق الخميس، إن نتنياهو "عقبة كبيرة أمام السلام" في المنطقة، مؤكداً أن "رفض إسرائيل لحل الدولتين خطأ فادح.. لأنه الحل الوحيد الواقعي والمستدام"، مشدداً أنه على تل أبيب أن تجري "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وأوضح شومر أن نتنياهو أصبح "عقبة كبيرة أمام السلام، بسبب خضوعه في كثير من الأحيان لمطالب (اليمينيين) المتطرفين (في إشارة إلى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير)". ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي إلى تقديم "مساعدات إنسانية كبيرة" لقطاع غزة.

وأضاف: "إذا ظل الائتلاف الحالي لنتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب في الانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطيرة وتحريضية تضع المعايير الأميركية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام واشنطن خيار سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي".

وتابع: "كدولة ديمقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل.. لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين خيار. ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر". وأضاف: "في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات".

ويواجه شومر وغيره من الديمقراطيين البارزين، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، انتقادات شديدة من داخل الحزب الديمقراطي بسبب دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل في ظل تأثير الهجوم الإسرائيلي في غزة على المدنيين الفلسطينيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك