فنزويلا.. مادورو يعلن خوض الانتخابات سعياً لولاية ثالثة

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو متحدثاً في كراكاس - 8 ديسمبر 2020 - REUTERS
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو متحدثاً في كراكاس - 8 ديسمبر 2020 - REUTERS
كراكاس-أ ف ب

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، السبت، أنه سيسعى لولاية ثالثة في انتخابات الـ28 يوليو المقبل، والتي أقصيت منها منافسته الرئيسية ماريا كورينا ماتشادو.

وقال مادورو البالغ 61 عاماً: "سنمضي إلى انتصار جديد"، وذلك بعد قبوله قرار "الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد" الحاكم، ترشيحه رسمياً للاستحقاق، علماً بأنه يتولى الرئاسة منذ 11 عاماً، طغت عليها عقوبات وانهيار اقتصادي.

ولم تنافس أي شخصية في الحزب الحاكم منذ 25 عاماً، مادورو على بطاقة الترشّح.

ويقدّم مادورو نفسه على أنه الوريث السياسي للراحل هوجو تشافيز، الرئيس السابق ومؤسس "الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد" الحاكم.

وقال الرئيس المنتهية ولايته: "أنا هنا من أجل الناس، لذا أنا أقبل اليوم في 16 مارس من هذا العام 2024 ترشيحي لانتخابات 28 يوليو الرئاسية".

إقصاء المعارضة كورينا ماتشادو 

وأقصت المحاكم الموالية لمادورو زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، التي تظهر استطلاعات الرأي أنها قادرة على إلحاق الهزيمة بالرئيس الحالي في الانتخابات، وذلك على خلفية تهم بالفساد، ودعمها عقوبات غربية ضد نظام الحكم.

ومنذ عام 2013 تشهد فنزويلا أزمة اقتصادية حادة فاقمتها العقوبات الأميركية، ما دفع سبعة ملايين من أبناء البلاد لمغادرتها، وقد تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 80%.

تصنيفات

قصص قد تهمك