نتنياهو: لا عملية في رفح ما دام "السكان الفلسطينيين محاصرين فيها"

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في القدس. 17 مارس 2024 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في القدس. 17 مارس 2024 - Reuters
القدس -أ ف ب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن إسرائيل لن تشن عملية عسكرية في رفح في جنوب قطاع غزة ما دام السكان "محاصرين فيها"، في وقت يخشى المجتمع الدولي احتمال وقوع مثل هذا الهجوم على المدينة حيث يتجمع نحو 1.5 مليون فلسطيني، حسب الأمم المتحدة.

وأوضح نتنياهو، خلال لقاء للمستشار الألماني أولاف شولتز في القدس، أن شن عملية في رفح "ليس أمراً سنفعله تاركين السكان محاصرين فيها. في الواقع، سنفعل العكس تماماً سنمكنهم من المغادرة".

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن أي اتفاق سلام في غزة يضعف إسرائيل ويجعلها غير قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة جيران عدائيين لن يكون مقبولاً.

وقال إن أي اتفاق سلام محتمل "يضعف إسرائيل ويجعلها غير قادرة على الدفاع عن نفسها"، سيكون خطوة "إلى الوراء وليس إلى الأمام" على مسار السلام، مجدّداً التأكيد على وجوب أن تكون "المسؤوليات الأمنية" في غزة بيد إسرائيل.

"سنمضي في هجوم رفح"

وكان نتنياهو، أشار خلال اجتماع مجلس الوزراء في وقت سابق الأحد، إلى أن القوات الإسرائيلية ستمضي قدماً في هجوم بري مخطط له في رفح بجنوب قطاع غزة على الرغم من التحذيرات الدولية المتوالية والمتزايدة من أنه قد يؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وأوضح أنه "من أجل القيام بذلك، سنقوم بعملية عسكرية في رفح أيضاً، فهذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على حماس، والطريقة الوحيدة لممارسة الضغط العسكري الضروري لتحرير جميع مختطفينا. لهذا الغرض، صادقنا على الخطط العملياتية للقيام بعملية عسكرية في رفح، بما في ذلك الترويج لخطوات من شأنها إجلاء السكان المدنيين من المناطق التي تدور فيها المعارك. إنها مرحلة ضرورية تمهيداً للعملية".

وعبر عن تحديه لجميع الأصوات المطالبة بعدم الاجتياح البري لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة قائلاً: "أولئك الذين يقولون إن العملية في رفح لن تحدث، هم نفس هؤلاء الذين قالوا إننا لن ندخل إلى غزة، ولن نعمل في مستشفى الشفاء، ولن نعمل في خان يونس، ولن نجدد القتال بعد التعليق المؤقت للنشاطات العسكرية.. لذا أقولها مجدداً، سنعمل في رفح، وسيستغرق الأمر بضعة أسابيع أخرى لكنه سيحدث".

وصادق رئيس الوزراء الإسرائيلي، الجمعة، على الخطة العسكرية لاجتياح رفح، رغم التحذيرات الدولية بشأن النازحين.

تصنيفات

قصص قد تهمك