الجيش الروسي يتقدم.. وأميركا تحذّر: مصير أوكرانيا في خطر

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية التابعة للجيش الأميركي في ألمانيا، 19 مارس 2024 - AFP
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية التابعة للجيش الأميركي في ألمانيا، 19 مارس 2024 - AFP
موسكو/برلين-وكالات

حذّر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، من أن مصير أوكرانيا أصبح "معرضاً للخطر"، وسعى لإقناع الحلفاء بأن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه كييف، حتى مع نفاد الأموال التي تخصصها واشنطن بشكل أساسي لتسليح القوات الأوكرانية.

ومع تحذيرات وزير الدفاع الأميركي، أعلن الجيش الروسي سيطرته على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا، في تقدم جديد يحرزه منذ بداية العام.

وتواجه أوكرانيا نقصاً في التمويل، إذ يرفض رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون، حتى الآن الدعوة إلى إجراء تصويت على مشروع قانون من شأنه أن يوفر 60 مليار دولار إضافية لأوكرانيا، ويسعى البيت الأبيض جاهداً لإيجاد طرق لإرسال المساعدة إلى كييف، التي تقاتل القوات الروسية منذ أكثر من عامين.

ويرأس أوستن الاجتماع الشهري لما يعرف باسم "مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية"، الذي يعقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، بمشاركة نحو 50 حليفاً من الداعمين لأوكرانيا عسكرياً.

وقال أوستن في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع: "اليوم، بقاء أوكرانيا في خطر، وأمن أميركا في خطر".

وأضاف: "أغادر هنا اليوم عاقداً العزم تماماً على الحفاظ على تدفق المساعدة الأمنية والذخيرة الأميركية. وهذه مسألة بقاء وسيادة لأوكرانيا ومسألة شرف وأمن لأميركا".

ولم يوضح أوستن، الذي يسافر خارج أميركا لأول مرة هذا العام منذ علاجه من سرطان البروستاتا، كيف ستدعم واشنطن أوكرانيا دون تمويل إضافي.

ويقول مسؤولون إن لنقص التمويل المتاح تأثير بالفعل على الأرض في أوكرانيا، ويتعين على القوات الأوكرانية إدارة الموارد القليلة. كما اعتبر مسؤولون أميركيون أن الحقيقة هي أنه من دون الولايات المتحدة لن يكون الدعم الأوروبي لأوكرانيا كافياً لصد القوات الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، إن "قراراً سريعاً" من الكونجرس الأميركي بشأن الإفراج عن هذه المساعدة يعتبر "أهمية كبرى".

تقدم روسي أمام الجيش الأوكراني

وأعلنت روسيا، الثلاثاء، سيطرتها على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا، في تقدم جديد أحرزته موسكو على حساب الجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها "حررت بلدة أورليفكا" و"حسّنت" مواقعها في المنطقة. وتقع البلدة شمال غرب مدينة أفدييفكا التي سيطرت عليها موسكو في فبراير، في تقدم تحقق إثر إلحاق دمار كبير فيها، وكشف الصعوبات التي تواجهها كييف في ميدان المعركة.

ونهاية فبراير الماضي، أقرت القوات الأوكرانية بتخليها عن قرية لاستوشكيني المجاورة، مؤكدة أنها ستتراجع خلف خطوط الجبهة الجديدة في أورليفكا لاحتواء التقدم الروسي.

وتشدد أوكرانيا التي خرج جيشها ضعيفا بعد فشل هجومه المضاد الصيف الماضي، على أنها بحاجة ماسّة إلى الأسلحة والذخيرة لمواجهة الهجمات الروسية، مؤكدة أنها قادرة على احتوائها في حال حصولها على ما يكفي من الذخائر.

تصنيفات

قصص قد تهمك