ترمب: موقفي بشأن الناتو لم يتغير.. وهذا سبب تحذيري من "حمام الدم"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع في أوهايو. 16 مارس 2024 - AFP
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث خلال تجمع في أوهايو. 16 مارس 2024 - AFP
واشنطن-رويترز

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، إنه في حال انتخابه رئيساً في نوفمبر المقبل، فإن الولايات المتحدة "لن تساعد" على حماية أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أي هجوم مستقبلي تشنه روسيا "إلا إذا أنفقوا المزيد" على الدفاع.

وفي مقابلة مع محطة "جي بي نيوز" التلفزيونية البريطانية ذات الميول اليمينية، كرر ترمب تصريحاته التي أثارت الجدل الشهر الماضي، عندما قال في تجمع انتخابي، إنه سيشجع روسيا "على فعل ما تريده" لأي عضو في "الناتو" لا ينفق ما يكفي على الدفاع.

ويشكل الجيش الأميركي جوهر القوة الرئيس في الحلف، وأظهرت تقديرات "الناتو" أن 11 عضواً فقط ينفقون على المستوى المستهدف (2%).

وبعد تصريحات ترمب في فبراير، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، إنه يتوقع أن يصل 18 حليفاً إلى هدف الإنفاق خلال هذا العام.

"إذا دفعوا حصتهم سندافع عنهم"

وأكد ترمب، في هذه المقابلة التي أجراها مع السياسي البريطاني السابق نايجل فاراج، أنه لا يهتم إذا استخدم خصومه السياسيون تصريحاته بشأن "الناتو" ضده في الفترة التي تسبق انتخابات 5 نوفمبر، والتي سيواجه فيها الرئيس الحالي جو بايدن، وهو مؤيد قوي للحلف.

وقال ترمب: "لا يهمني إذا استخدموها"، مضيفاً: "لأن ما أقوله هو شكل من أشكال التفاوض. لماذا يجب أن نحرس هذه الدول التي لديها الكثير من المال.. الولايات المتحدة كانت تدفع معظم تكاليف حلف شمال الأطلسي؟". 

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن حلفاء الناتو إذا بدأوا في دفع المبالغ المستحقة عليهم بشكل صحيح، قال ترمب: "نعم.. على الولايات المتحدة أن تدفع حصتها، وليس حصة أي طرف آخر". 

وسأل فاراج ترمب: "إذن، إذا بدأوا الدفع بشكل عادل فإن أميركا ستكون مستعدة (للدفاع عنهم)؟"، ورد ترمب: "نعم. بنسبة 100 في المئة".

"حمام دم على صناعة السيارات"

ودافع الرئيس السابق مرة أخرى عن تصريحه الأخير بأنه إذا خسر الانتخابات، فسيكون هناك "حمام دم"، قائلاً إنه ينطبق على "صناعة السيارات الأميركية". 

وكان ترمب قد توقع في خطاب ألقاه، السبت، حدوث "حمام دم للبلاد بأكملها" أثناء حديثه على فرض رسوم جمركية على السيارات الصينية المستوردة، والتي تنافس صناعة السيارات الأميركية، مما أثار غضباً. 

وقال ترمب: "سيكون حمام دم في صناعة السيارات، لأننا سنفقد صناعتنا بالكامل، هذا الرجل (بايدن) يذهب إلى السيارات الكهربائية، وهي سيارات مصنوعة في الصين، حيث توجد المواد الخام والمعادن".

ورداً على سؤال حول سياسته للهجرة إذا أصبح رئيساً مرة أخرى، أكد ترمب أنه سيُرحّل المهاجرين الذين عبروا الحدود الأميركية المكسيكية بشكل غير قانوني. 

وأضاف: "يمكنك القدوم إلى البلاد، لكن عليك أن تأتي بشكل قانوني. إنهم هنا بشكل غير قانوني، وخاصة هؤلاء المجرمين. سأقوم بترحيلهم وإخراجهم على الفور".   

تصنيفات

قصص قد تهمك