بوتين يخطط لزيارة الصين في أول رحلة خارجية بعد إعادة انتخابه

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع إدارة جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) في موسكو. 19 مارس 2024 - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع إدارة جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) في موسكو. 19 مارس 2024 - AFP
موسكو/بكين-رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الثلاثاء، إنه يفكر في زيارة الصين، لتكون أول رحلة خارجية له خلال فترة ولايته الرئاسية الجديدة، بعد الانتخابات التي جرت نهاية الأسبوع الماضي.

وجاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع مع مجموعات برلمانية، الثلاثاء، حين طلب منه زعيم "الحزب الشيوعي" جينادي زيوجانوف، اختيار بكين لتكون أول رحلة خارجية له.

 وقال زيوجانوف: "آمل أن تكون زيارتك الأولى إلى الشرق وليس الغرب، الرفيق (الرئيس الصيني) شي جين بينج ينتظر زيارتك، فهو يحب بلادنا كثيراً"، وفق ما أوردت وكالة "تاس" الروسية.

ورد بوتين مبتسماً: "سآخذ بالتأكيد ما قلته للتو في الاعتبار".

"أول زيارة خارجية لبوتين"

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قالت خمسة مصادر مطلعة لوكالة "رويترز"، إن بوتين سيزور الصين في مايو لإجراء محادثات مع شي، فيما قد يكون أول زيارة خارجية لبوتين في فترة ولايته الرئاسية الجديدة.

وأدانت حكومات غربية، الاثنين، إعادة انتخاب بوتين، ووصفتها بأنها "غير نزيهة وغير ديمقراطية". لكن الصين والهند وكوريا الشمالية هنأت الزعيم الروسي على تمديد حكمه ست سنوات أخرى.

وقال أحد هذه المصادر لـ"رويترز"، إن "بوتين سيزور الصين". وأكدت التفاصيل بشكل مستقل المصادر الأربعة الأخرى.

وذكر أحد المصادر أن زيارة بوتين للصين من المرجح حدوثها في النصف الثاني من مايو. وقال مصدران من الخمسة، إن زيارة بوتين ستأتي قبل رحلة شي المقررة إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، إنه "يتم الإعداد في الوقت الحالي لعدد من الزيارات الرئاسية والاتصالات رفيعة المستوى... سنبلغكم حين يقترب موعدها".

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022، حين زار بوتين بكين قبل أيام من بدء الحرب في أوكرانيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك