"حملة لمكافحة الفساد".. استقالة رئيس فيتنام بعد عام من توليه المنصب

فو فان ثونج مُدان بارتكاب "انتهاكات وأوجه قصور"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الفيتنامي فو فان ثونج خلال قمة الرؤساء التنفيذيين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) في سان فرانسيسكو . 15 نوفمبر 2023 - REUTERS
الرئيس الفيتنامي فو فان ثونج خلال قمة الرؤساء التنفيذيين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) في سان فرانسيسكو . 15 نوفمبر 2023 - REUTERS
هانوي-أ ف ب

استقال الرئيس الفيتنامي فو فان ثونج، الأربعاء، بعد عام واحد فقط من توليه المنصب، في وقت تنفذ الدولة الشيوعية حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد.

وقالت وكالة الأنباء الفيتنامية إن ثونج مذنب بارتكاب "انتهاكات وأوجه قصور"، وقبلت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم استقالته.

ويأتي سقوط المسؤول البالغ 53 عاماً، فيما تشهد فيتنام اضطرابات سياسية كبيرة أرغمت سلفه أيضاً على التنحي، في حملة لمكافحة الفساد شهدت إقالة الكثير من الوزراء ومحاكمة رجال أعمال كبار بتهمة الفساد والاحتيال.

ويحكم فيتنام الحزب الشيوعي، وعلى رأس النظام هناك رسمياً الأمين العام للحزب والرئيس ورئيس الوزراء، وتتخذ القرارات الرئيسية من قبل المكتب السياسي الذي يضم 16 عضواً.

"فشل في أن يكون قدوة"

رغم وجود رئيس، فإن الرجل القوي في النظام هو الأمين العام للحزب نجوين فو ترونج، الذي يعتبر مهندس حملة مكافحة الفساد، ويحظى بشعبية لدى الرأي العام الفيتنامي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن ثونج انتهك "أنظمة" لم تحدد ماهيتها، وفشل في أن يكون قدوة بصفته رئيساً للدولة، لافتةً إلى أن "انتهاكات الرفيق فو فان ثونج وتقصيره أحدثت تأثيراً سيئاً لدى الرأي العام، طاول سمعة الحزب والدولة وسمعته".

وتابعت: "إدراكاً منه لمسؤوليته تجاه الحزب والدولة والشعب، قدم استقالته من مناصبه".

ومن المقرر أن تعقد الجمعية الوطنية، التي تلتزم تعليمات مسؤولي الحزب بحذافيرها، جلسة استثنائية، الخميس، لتأكيد هذه الاستقالة.

ومن المتوقع أن تتولى نائبة الرئيس فو ثي آنه شوان منصبه، حتى يتم تعيين خلف دائم.

وأصبح ثونج رئيساً في الثاني من مارس من العام الماضي، بعد استقالة الرئيس نجوين شوان فوك في خطوة مفاجئة غير معتادة في فيتنام، إذ يتم تنسيق التغييرات السياسية بعناية منذ فترة طويلة، مع التركيز على الاستقرار.

وقبل فوك، لم يتنح سوى رئيس واحد آخر للحزب الشيوعي عن منصبه، وكان ذلك لأسباب صحية.

وبينما يتولى الرئيس قيادة الدولة، يُنظر إلى الأمين العام للحزب نجوين فو ترونج على أنه صاحب السلطة الحقيقي، ويعتبر مهندس حملة مكافحة الفساد التي أثبتت شعبيتها لدى الفيتناميين، في حين لم يتم الإعلان عن تفاصيل عن أسباب استقالة فو فان ثونج.

مناورات سياسية كبرى

وحسب الخبير بونوا دو تريجلودي، يمثل هذا الإعلان بداية مناورات كبرى مع اقتراب موعد مؤتمر 2026، الذي قد يعين خلفاً لنجوين فو ترونج الذي سيحتفل بعيد ميلاده الثمانين في أبريل.

وذكر مدير الأبحاث في معهد الأبحاث الاستراتيجية في المدرسة العسكرية بباريس أنها "تصفية حسابات سياسية بذريعة وقحة، من خلال استهداف فو فان ثونج يتم استهداف نجوين فو ترونج".

وأضاف "هذه الاستقالة تندرج في إطار التنافس داخل الحزب قبل تجديد النخب، نظراً لتدهور الحالة الصحية لنجوين فو ترونج".

وفي مطلع هذا الشهر، أعلنت وزارة الأمن العام أنها ستوسع التحقيق المتعلق بشركة تطوير البنى التحتية في 3 مقاطعات، منها كوانج نجاي وسط البلاد التي كان فو فان ثونج زعيماً للحزب فيها.

وقالت الوزارة إنه يشتبه في قيام شركة فوك سون بتزوير حساباتها للتهرب من الضرائب، وإن محققيها اعتقلوا 9 أشخاص بينهم 5 مسؤولين في كوانج نجاي.

بدأت هذا الشهر محاكمتان كبيرتان بتهمة الاحتيال والفساد، إحداهما في هانوي والأخرى في مدينة هو شي مينه جنوب البلاد، يمثل فيهما بعض من أكبر رؤساء الشركات في البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك