سول تطلق قمرها الصناعي الثاني للتجسس وسط سباق مع بيونج يانج

time reading iconدقائق القراءة - 2
إطلاق فالكون 9 الذي يحمل 11 مركبة فضائية إلى المدار، ويهبط في منطقة الهبوط 1 - @SpaceX
إطلاق فالكون 9 الذي يحمل 11 مركبة فضائية إلى المدار، ويهبط في منطقة الهبوط 1 - @SpaceX
سول-رويترز

قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، الاثنين، إن ثاني قمر صناعي للتجسس "محلي الصنع" دخل مداره بعد إطلاقه من مركز جون إف كينيدي للفضاء في فلوريدا على متن صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس".

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الصاروخ "فالكون 9" تم إطلاقه في (الساعة 23:17 بتوقيت جرينتش)، الأحد، مشيرة إلى أن القمر الصناعي انفصل بنجاح عن مركبة الإطلاق بعد 45 دقيقة، ودخل مداره المحدد.

وذكرت الوزارة أن "القمر أجرى اتصالات ناجحة مع إحدى المحطات الأرضية، بعد مرور حوالي ساعتين و40 دقيقة من عملية الإطلاق".

وتم بث عملية الإطلاق على موقعي "إكس" و"يوتيوب"، وذلك بعد أن شهد شهر ديسمبر الماضي إطلاق سول أول قمر صناعي للتجسس إلى مداره من قاعدة القوات الفضائية الأميركية في كاليفورنيا.

وجهزت سول قمر التجسس الثاني بجهاز استشعار راداري به فتحة تركيبية قادرة على إنتاج الصور، بغض النظر عن الظروف الجوية، وذلك بفضل الكيفية التي يجمع بها البيانات.

سباق مع بيونج يانج

وتعهدت كوريا الشمالية في السابق بإطلاق 3 أقمار صناعية جديدة للتجسس في عام 2024.

وتأتي عمليات الإطلاق المتتالية للأقمار الصناعية للاستطلاع، وسط سباق مع كوريا الشمالية على امتلاك قدرات عسكرية في الفضاء.

وبعد محاولتين سابقتين انتهتا بتحطم صاروخين، ذكرت بيونج يانج، نوفمبر الماضي، أنها استخدمت مركبة الإطلاق "شوليما-1" الخاصة بها، لوضع القمر الاصطناعي للاستطلاع "ماليجيونج-1" في مداره.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت كوريا الجنوبية أنها أجرت ثالث عملية تحليق اختباري لمركبة فضائية تعمل بالوقود الصلب، في إطار جهودها الرامية لبناء نظام مراقبة فضائي مستقل ضد كوريا الشمالية، بعد نحو أسبوعين من إطلاق بيونج يانج قمر تجسس قالت إنه التقط صوراً لقواعد أميركية ومدناً في كوريا الجنوبية، ووصفتها بأنها "مناطق رئيسية مستهدفة".

تصنيفات

قصص قد تهمك