النرويج تعلن استعدادها للاعتراف بدولة فلسطين.. وإيرلندا تقترب

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور (يمين) مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في أوسلو. 12 أبريل 2024 - AFP
رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور (يمين) مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في أوسلو. 12 أبريل 2024 - AFP
أوسلو-أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور، الجمعة، استعداد بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينية، بالتعاون مع دول أخرى، فيما أكد نظيره الإسباني بيدرو سانشيز التزام مدريد العلني بـ"الاعتراف بدولة فلسطين في أقرب وقت".

وقال جوناس جار ستور خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سانشيز: "النرويج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأضاف: "يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها. ولم نضع جدولاً زمنياً محدداً".

وتبنى البرلمان النرويجي اقتراحاً في نوفمبر قدمته الأحزاب الحاكمة، يطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

واستضافت النرويج أول محادثات سلام إسرائيلية فلسطينية مطلع التسعينات، وأدت إلى "اتفاقيات أوسلو" التي قبل فيها الطرفان التعايش السلمي لدولتين مستقلتين.

إيرلندا تقترب من الاعتراف بفلسطين

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد سيمون هاريس، الجمعة، عقب اجتماعه بنظيره الإسباني، إن إيرلندا تقترب من الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، وترغب في القيام بذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى ذات تفكير مماثل.

وفي الشهر الماضي، أعلنت إسبانيا وإيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنها ستعمل معاً نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.

وأجرى رئيس الوزراء الإسباني هذا الأسبوع جولة زار خلالها بولندا والنرويج وإيرلندا، للتطرق إلى "ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين" بحسب متحدث باسم الحكومة الإسبانية.

وأكد سانشيز أن "إسبانيا ملتزمة علناً بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت، عندما تكون الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي على عملية السلام".

وأعلن رئيس الوزراء النرويجي ترحيب بلاده بـ"مبادرة رئيس الوزراء الإسباني سانشيز للتشاور مع الدول التي تتقاسم الأفكار نفسها لتعزيز التنسيق"، قائلاً: "سنكثف هذا التنسيق في الأسابيع المقبلة".

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن سانشيز، الذي زار مؤخراً الأردن والسعودية وقطر، حدد نهاية يونيو باعتباره الأفق لاعتراف الحكومة الإسبانية بهذه الدولة.

وانتقد سانشيز بشدة موقف الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، منذ بداية الحرب في غزة.

وقتلت إسرائيل في الحرب التي تشنها على غزة من 7 أكتوبر، أكثر من 33 ألفاً و600 فلسطيني، غالبيتهم من النساء والأطفال.

تصنيفات

قصص قد تهمك