الأردن.. هيئة الطيران المدني تغلق الأجواء أمام جميع الطائرات مؤقتاً

time reading iconدقائق القراءة - 2
منظر عام لمطار عمان الدولي، الأردن. 25 أكتوبر 2015 - reuters
منظر عام لمطار عمان الدولي، الأردن. 25 أكتوبر 2015 - reuters
دبي-الشرق

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، السبت، إغلاق الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتاً، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".

وقالت الهيئة في بيان: "اتخذت الهيئة قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداءً من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساءً بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة، ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

وذكر البيان أن القرار جاء "حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية، وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقاً للمعايير المتبعة عالمياً".

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، هيثم مستو، قال السبت، إن حركة الطيران في الأردن تأثرت نتيجة التشويش الذي طال نظام (GPS)، واستخدمت الطائرات أنظمة بديلة له.

وأوضح في تصريحات صحافية، أن حركة الملاحة مستمرة بشكل اعتيادي عقب استخدام الأنظمة البديلة.

وقال إن "التشويش على نظام (GPS)، الملاحي يؤثر على مناطق واسعة من شرق حوض البحر المتوسط، ويشمل مناطق في البحر الأسود وشرق أوروبا".

وتابع: "بالنسبة للتأثير على الملاحة للطائرات فهو يؤثر على الأجهزة التي تعتمد على إشارات (GPS)، إلّا أنه هناك أنظمة أخرى بديلة للملاحة في الطائرات، وكذلك الأجهزة الإرشادية الأرضية تستخدمها الطائرات بالتالي تستمر الملاحة بشكل اعتيادي".

ونقلت قناة (المملكة) الأردنية، في وقت سابق السبت عن عاطف الطواهي، مدير الحرب الإلكترونية السابق، قوله إن "إسرائيل لجأت إلى التشويش على أنظمة "GPS" لحماية أراضيها من الطائرات المسيرة والصواريخ منذ العدوان على غزة".

تصنيفات

قصص قد تهمك