عقب فض مخيم احتجاجات غزة.. جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج بسبب "مخاوف أمنية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الشرطة الأميركية تعتقل العشرات من طلاب جامعة كولومبيا المحتجين على حرب غزة. 30 أبريل 2024 - AFP
الشرطة الأميركية تعتقل العشرات من طلاب جامعة كولومبيا المحتجين على حرب غزة. 30 أبريل 2024 - AFP
دبي -الشرق

أعلنت جامعة كولومبيا الأميركية، الاثنين، إلغاء حفلتي تخرج رئيسيتين واستبدالهما بـ"احتفالات على نطاق صغير"، وذلك بسبب مخاوف أمنية في أعقاب تصاعد الاحتجاجات المؤيّدة للفلسطينيين الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت الجامعة في بيان نشرته شبكة NBC الأميركية: "قرّرنا الاكتفاء بحفلة على نطاق أصغر، لقد أكد طلابنا أن هذه الاحتفالات لها معنى أكبر بالنسبة لهم ولأسرهم، وهم حريصون على عبور المسرح للتصفيق والفخر العائلي".

وقررت الجامعة تنظيم حفل صغير لتكريم الطلاب بشكل فردي جنباً إلى جنب مع أقرانهم، والتخلي عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر إجراؤه في 15 مايو الجاري".

وأكد مسؤول جامعي للشبكة الأميركية، أن المخاوف الأمنية كانت السبب الرئيسي وراء القرار.

واندلعت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي في 17 أبريل الماضي عندما نصب الطلاب حوالي 50 خيمة مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة وطالبوا الجامعة بـ"سحب مواردها المالية بالكامل من الشركات التي يقولون إنها قد تستفيد من الحرب".

وفي 30 أبريل، اقتحم ضباط شرطة مدينة نيويورك يرتدون معدات مكافحة الشغب الحرم الجامعي بناءً على طلب مديرة الجامعة نعمت شفيق، ثم اقتحموا قاعة "هاميلتون هول"، والتي استولى عليها المتظاهرون وأعادوا تسميتها إلى "قاعة هند"، في إشارة إلى هند رجب، وهي طفلة عمرها 6 أعوام لقيت مصرعها على يد القوات الإسرائيلية شمالي غزة. وتم فض مخيم الاعتصام واعتقال أكثر من 100 شخص.

وقالت رئيسة الجامعة، إن المحادثات التي استمرت أياماً بين الطلاب المنظمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين لم تفلح في إقناع المتظاهرين بإزالة عشرات الخيام التي نصبوها للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مخاوف أمنية

وتأتي الحملة بجامعة كولومبيا، وهي محور الاحتجاجات على حرب غزة التي تعصف بجامعات أميركية أخرى في أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة، في الوقت الذي ألقت فيه الشرطة القبض على عشرات الطلاب بجامعة تكساس في أوستن خلال مسيرة مؤيدة للفلسطينيين.

وقال مسؤول جامعي في وقت سابق، إن "جامعة كولومبيا تعيد التفكير في حفل التخرج". وبعد اجتماع مع كبار قادة الجامعات الجمعة، قال اثنان من أعضاء اللجنة الطلابية إن الإداريين أشاروا إلى أنهم غير متأكدين من قدرتهم على إقامة حفل التخرج في الحرم الجامعي الرئيسي في مورنينجسايد هايتس في مانهاتن بسبب المخاوف الأمنية.

والسبت الماضي، لوح الطلاب بالأعلام الفلسطينية خلال حفل تخرج جامعة ميشيجان. وحملت اللافتات في السماء رسائل مثل "انسحبوا من إسرائيل الآن! فلسطين حرة!".

وقالت مساعد نائب رئيس جامعة ميشيجان، كولين ماستوني،  إن ما يقرب من 75 متظاهراً نظموا مظاهرة خلال بداية الحفل ورفعوا أعلام فلسطين وشعارات مناوئة.

وفي الشهر الماضي، قالت جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إنها ألغت حفل التخرج الرئيسي، الذي كان من المقرر عقده في 10 مايو الجاري، والذي كان من المقرر أن يتضمن كلمة رئيسية من الخريج جون إم تشو، مدير برنامج Crazy Rich Asians.

وكانت الجامعة قد ألغت سابقاً خطاباً كانت سلقيه طالبة متفوقة مسلمة في أعقاب الجدل الدائر بشأن منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك