البيت الأبيض: بايدن أكد لنتنياهو موقفه "الواضح" بشأن رفح

نتنياهو يوافق على إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات بعد إغلاقه

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. البيت الأبيض. 4 أبريل 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. البيت الأبيض. 4 أبريل 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قال البيت الأبيض في بيان، الاثنين، إن الرئيس الأميركي جو بايدن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، موقفه "الواضح" بشأن رفح، وذلك بعدما طلب الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين إخلاء جزء من شرق المدينة، استعداداً لعملية عسكرية في المنطقة.

وتؤكد إدارة بايدن باستمرار معارضتها لأي اجتياح كبير وواسع النطاق لرفح، من دون خطة واضحة لإجلاء أكثر من 1.5 مليون نازح فلسطيني من المدينة الواقعة جنوب غزة.

وذكر بيان البيت الأبيض، أن نتنياهو وافق على فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول المساعدات الإنسانية، وذلك بعد إغلاقه، الأحد.

وقال مسؤول أميركي لموقع "أكسيوس"، إن بايدن طلب من نتنياهو إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة على الفور، بعد إغلاقه عقب هجوم استهدف موقعاً عسكرياً بالقرب من المعبر، وتبنته "كتائب القسام".

ويعتبر كرم أبو سالم المعبر الرئيسي بين إسرائيل وغزة، لشاحنات المساعدات.

محادثات في الدوحة

وأطلع بايدن نتنياهو، على "الجهود المبذولة" لتأمين صفقة بشأن المحتجزين، بما في ذلك "المحادثات الجارية الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة"، وفق بيان البيت الأبيض.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع "أكسيوس"، إن بايدن ونتنياهو تحدثا هاتفياً لمدة 30 دقيقة.

ويسعى بايدن إلى إنقاذ صفقة تبادل الأسرى المتوقفة منذ فترة طويلة بين إسرائيل و"حماس"، وتجنب عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق في رفح، حيث يحتمي أكثر من 1.5 نازح فلسطيني، وفق "أكسيوس".

تصنيفات

قصص قد تهمك