نتنياهو يرد على بايدن: سنستمر في الحرب وحدنا لو اضطررنا لذلك

time reading iconدقائق القراءة - 5
دبي -الشرقرويترز

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما يبدو، الخميس، تعهداً قطعه الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف بعض إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل، إذا هاجمت رفح، قائلاً إن إسرائيل "مستعدة للوقوف بمفردها، إذا لزم الأمر".

وقال نتنياهو في بيان مصوّر: "نحن على أعتاب حلول عيد الاستقلال. في حرب الاستقلال قبل 76 عاماً، كنا قلائل وحاربنا الكثيرين. لم نمتلك آنذاك السلاح وكان هناك حظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، ولكن بفضل روحنا القوية وشجاعتنا ووحدتنا الوطنية- انتصرنا".

وأضاف: "اليوم، نحن أقوى بكثير. إننا حازمون وموحدون من أجل دحر أعدائنا، وأولئك الذين يبتغون تدميرنا. إذا اضطرينا للوقوف لوحدنا، سنقف لوحدنا. وقد قلت إنه لو لزم الأمر ذلك، سنقاتل بأظافرنا. ولكن لدينا أكثر بكثير من أظافر وبفضل ذات الروح القوية، سننتصر بعون الله".  

وتابع: "مثلما قلت من قبل، سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا لذلك.. ولكن لدينا ما هو أكثر بكثير من أظافرنا، فبهذه القوة الروحية، وبمساعدة الرب سننتصر معاً".

تفاصيل مكالمة بايدن

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، الخميس، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال، إن إسرائيل "ستقاتل بأظافرها إذا اضطرت"، خلال آخر اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي، بحثا خلاله الوضع في رفح، الاثنين الماضي.

وأضافت الهيئة أن الرئيس الأميركي حذّر نتنياهو خلال المحادثة التي استمرت لنصف ساعة تقريباً، من أن الولايات المتحدة ستوقف شحنات الأسلحة إلى الجيش الإسرائيلي إذا دخلت إسرائيل رفح، وبحسب مصادر مطلعة على التفاصيل، أجاب نتنياهو: "إذا اضطررنا، فسنقاتل بأظافرنا".

وأشارت إلى أن بايدن أعرب خلال المحادثة عن "قلقه بشأن العملية في رفح قبل إخلاء السكان، على الرغم من وعد نتنياهو بعدم تنفيذ العملية قبل الإخلاء"، لافتة إلى أن بايدن "عارض هذه الخطوة بشدة".

"رد مبطن"

وفي ما يبدو أنه رد على قرار الرئيس الأميركي بتعليق شحنات أسلحة رئيسية إلى إسرائيل وتهديده بإيقاف المزيد من الإمدادات العسكرية لإسرائيل، نشر نتنياهو مقطعا مصوراً من خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى المحرقة في وقت سابق هذا الأسبوع، رفض فيه الضغوط الخارجية. وقال نتنياهو إن إسرائيل "ستقف وحدها" ضد "حماس" إذا لزم الأمر.

وأضاف: "اليوم، نواجه مرة أخرى أعداء عازمين على تدميرنا. أقول لقادة العالم إن أي قدر من الضغط، وأي قرار من أي منتدى دولي، لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها"، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتعهد بأنه "إذا أُجبرت إسرائيل على الوقوف بمفردها، فإنها ستقف وحدها"، مضيفاً: "عدد لا يحصى من الأشخاص المحترمين حول العالم يدعمون قضيتنا العادلة. ومضى قائلاً: "سنهزم أعدائنا الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية. أبداً مرة أخرى هي الآن".

بايدن حذّر نتنياهو

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأميركي تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي لمدة 30 دقيقة تقريباً في اتصال هاتفي بحثا خلاله الوضع في رفح، والاتفاق المقترح بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار، قبل تلقي رد "حماس".

ووصف منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، المباحثات بأنها كانت "بناءة"، مضيفاً: "المكالمة لم تكن للضغط ولا للي ذراعه للموافقة على مجموعة معينة من الشروط".

وذكر كيربي حينها أن بايدن أكد لنتنياهو مجدداً موقفه الواضح بأن الولايات المتحدة "لا تدعم عمليات برية في رفح"، مضيفاً أنه لا ينبغي لإسرائيل المضي قدماً في خطة اجتياح المدينة ما لم تكشف عن سبل لحماية مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين هناك.

وجاءت مكالمة بايدن مع نتنياهو بعد ساعات من مطالبة إسرائيل الفلسطينيين بإخلاء أجزاء من رفح.

وأثار أمر الإخلاء مخاوف من هجوم شامل على رفح تهدد به إسرائيل منذ فترة طويلة، بعد 7 أشهر من هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل.

وقال البيت الأبيض، إن "الرئيس بايدن أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، بما يشمل المحادثات الجارية في الدوحة بقطر. ووافق رئيس الوزراء على ضمان فتح معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات الإنسانية للمحتاجين".

ويقع معبر "كرم أبو سالم" في جنوب قطاع غزة بالقرب من رفح. وأُغلق المعبر بعد سقوط 4 جنود إسرائيليين بالقرب منه، الأحد، في هجوم صاروخي أعلنت "حماس" مسؤوليتها عنه.

تصنيفات

قصص قد تهمك