"هستيريا" في الأمم المتحدة.. مندوب إسرائيل يشتم العالم ويمزق "الميثاق"

time reading iconدقائق القراءة - 4
مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يمزق صفحات من ميثاق الأمم المتحدة خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الولايات المتحدة. 10 مايو 2024 - REUTERS
مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يمزق صفحات من ميثاق الأمم المتحدة خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الولايات المتحدة. 10 مايو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

شنّ مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الجمعة، هجوماً حاداً ضد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومزق صفحات من ميثاق المنظمة، احتجاجاً على التصويت على مشروع قرار يدعو لتوسيع امتيازات فلسطين كـ"دولة مراقب".

وأحضر المندوب الإسرائيلي إلى منصة الجلسة "ماكينة صغيرة" مزّق من خلالها صفحات من ميثاق الأمم المتحدة، للتعبير عن رفض التصويت، وذلك عقب إنهاء كلمته أمام الجمعية العامة.

واستخدم المندوب الإسرائيلي ألفاظاً حادة وإهانات وجهها للمندوبين ممثلي دول العالم في الجمعية العامة، وامتد قاموسه من وصف هيئة الأمم المتحدة بـ"الوقاحة" إلى إنهاء كلمته بصيحات "عار عليكم" في وجه الحاضرين.

ووجّه إردان، في كلمته، اتهامات لاذعة لأنصار القضية الفلسطينية، زاعماً أن التصويت لصالح قيام دولة فلسطين يعني "العودة للنازية".

وذكر قبيل التصويت على مشروع القرار، أنه يريد أن يتذكر العالم أجمع هذا "العمل غير الأخلاقي"، مضيفاً أن الدول الأعضاء "تمزق ميثاق الأمم المتحدة بأيديها".

ووجه إردان حديثه لمندوبي الدول الأعضاء: "لقد اختارت هذه الهيئة الوقحة مكافأة النازيين المعاصرين بالحقوق والامتيازات"، مضيفاً: "هيئة الأمم المتحدة تكافئ هذه الدولة في ذكرى الهولوكوست.. هل فقدتكم أبصاركم، أم أنكم تخافون التهديد الدبلوماسي من فلسطين والمتآمرين معها".

واعتبر إردان أن "حماس هي من تسيطر على الأرض، وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة على وشك أن تمنح حقوقاً ومزايا لدولة مستقبلية تديرها الحركة".

وأخرج المندوب الإسرائيلي صورة ليحيي السنوار، زعيم حركة "حماس" في غزة، متهماً إيّاه بـ"الإرهاب"، وأنه من "المتوقع أن ينتخب رئيساً لدولة حماس برعاية الأمم المتحدة"، حسب زعمه.

وتابع مخاطباً الجمعية العامة: "أخلاقكم مجرد شعار أجوف لكم والمصالح هي التي تحكمكم.. أنتم تمزقون الميثاق إرباً إرباً وتتجاهلون المذبحة الكبرى في 7 أكتوبر.. يجب على العالم أن يتذكر هذه اللحظة غير الأخلاقية لحظة تمزيق الميثاق من خلال هذا التصويت المدمر.. العار عليكم".

واتهم المندوب الإسرائيلي الجمعية بأنها تنتهك الميثاق بتجاوزها مجلس الأمن "واستهزاء معنى محبة السلام"، منهياً حديثه بعبارة "عار عليكم".

الأمم المتحدة: لا نعلق على المسرحيات

وتعليقاً على ما قام به المندوب الإسرائيلي بتمزيق ميثاق الأمم المتحدة، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن المنظمة "تقوم على احترام ميثاق الأمم المتحدة، وجميع الدول الأعضاء تعهدت بالتمسك به"، مضيفاً أنه "لا يُعلّق على التصريحات والمسرحيات في الماضي والحاضر".

وفي سؤال بشأن الحريق المتعمد بمقر الأونروا في القدس، على يد إسرائيليين، قال فرحان حق إن "الأمم المتحدة تقف بشكل واضح وصارم ضد التهديدات الموجهة ضد موظفيها ومنشآتها".

تأييد مسعى فلسطين

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، تأييدها لمسعى الفلسطينيين لنيل العضوية الكاملة في المنظمة الدولية بعد أن أقرت بأنهم باتوا مؤهلين للانضمام إليها، وأصدرت توصية لمجلس الأمن الدولي "بإعادة النظر في الأمر بصورة إيجابية".

واعتمدت الجمعية العامة القرار اليوم الجمعة بأغلبية 143 صوتاً مؤيداً، مقابل تسعة أصوات معارضة، منها الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما امتنعت 25 دولة عن التصويت.

ويعد تصويت الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة عضواً استطلاعاً عالمياً، لمدى التأييد الذي يحظى به المسعى الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى الاعتراف فعلياً بدولة فلسطينية بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد هذا المسعى في مجلس الأمن الشهر الماضي.

ولا ينص القرار على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكنه يقر بأنهم مؤهلون للانضمام إليها.

وينص قرار الجمعية العامة على "أن دولة فلسطين... ينبغي بالتالي قبول عضويتها" و"يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الأمر بصورة إيجابية".

ومن شأن قرار الجمعية العامة أن يمنح الفلسطينيين بعض الحقوق الإضافية والميزات اعتباراً من سبتمبر 2024 مثل مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن دون أن يكون لهم الحق في التصويت بها.

وللفلسطينيين حالياً وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب، وهو اعتراف فعلي بدولة أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012.

تصنيفات

قصص قد تهمك