ترمب يغازل الأثرياء بتخفيض الضرائب.. ويهاجم المهاجرين بـ"أغنية الثعبان"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي في وايلدوود بولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة. 11 مايو 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي في وايلدوود بولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة. 11 مايو 2024 - Reuters
دبي/ نيوجرسيالشرقأ ف ب

حرص المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب على مغازلة الأثرياء عبر تعهد بتخفيض الضرائب لهم، بينما تعمد مهاجمة المهاجرين عبر تشبيههم بـ"ثعبان غادر".

وتعهد الرئيس الأميركي السابق بمضاعفة التخفيضات الضريبية على الشركات والأميركيين الأثرياء إذا فاز بولاية ثانية كرئيس، في اختلاف مع الرئيس جو بايدن الذي دعا إلى زيادة هذه الضرائب، وفق "بلومبرغ".

وقال ترمب في تجمع حاشد، السبت (بالتوقيت المحلي)، في وايلدوود على شاطئ نيوجيرسي: "بدلاً من زيادة الضرائب، سأعطيكم تخفيضات ضريبية كبيرة على الطبقة المتوسطة والعليا والطبقة الدنيا ودرجة رجال الأعمال".

وأياً كان المرشح الذي سيفوز بالبيت الأبيض في نوفمبر، سيتعين عليه خوض المفاوضات الضريبية في عام 2025، حيث من المقرر أن تنتهي تخفيضات ضريبة الدخل الشخصي المنصوص عليها في قانون ترمب لعام 2017 ما لم يتصرف الكونجرس.

وكان بايدن، الذي يتجه إلى مباراة انتخابية ثانية متوقعة مع ترمب، تعهد بإلغاء التخفيضات الضريبية التي تفيد الأسر التي تكسب أكثر من 400 ألف دولار وسيزيد الرسوم على الأميركيين الأثرياء والشركات الكبيرة.

ومن المقرر أيضاً أن تنتهي في نهاية العام المقبل قيود على الضريبة العقارية وخصم لأصحاب الأعمال، والتي تعرضت لانتقادات بسبب تحريف المزايا الضريبية لأصحاب الدخل المرتفع.

ويجتمع المستشارون الاقتصاديون في محيط ترمب معه بانتظام لطرح أفكاره حول السياسات، بما في ذلك ضريبة ثابتة وأفكار أخرى لزيادة خفض الرسوم. 

وفي وقت سابق من هذا العام، أخبر ترمب مستشاريه أنه يفكر في تمديد التخفيضات الضريبية الشخصية من خلال الحفاظ على معدل فائدة للشركات عند 21%، بدلاً من خفضه إلى 15% التي دعا إليها أثناء وجوده في منصبه.

"أغنية الثعبان"

وفي الحدث ذاته، بادر ترمب إلى مهاجمة المهاجرين عبر ترديد كلمات أغنية قال إنها تشبههم بثعبان.

وخاطب المرشح الجمهوري أنصاره في واحد من أول تجمعات حملته الانتخابية منذ بدء محاكمته الجنائية في نيويورك قائلاً: "إنها أغنية تسمى الثعبان وتتحدث عن الهجرة غير الشرعية ومدى غباء ما نفعله الآن".

 وتحكي كلمات الأغنية، التي تلاها ترمب، قصة امرأة تهتم بثعبان ضعيف عثرت عليه قبل أن تموت مسمومة بلدغة منه. واعتبر ترمب أن "هذه هي قصة بلدنا".

والأغنية كتبها أميركي من أصل إفريقي ناشط في مجال الحقوق المدنية ولاقت شهرة من خلال مغني السول آل ويلسون عام 1968. وهي لا تتحدث عن الهجرة لكن ترمب يستخدم كلماتها بانتظام، وقد فعل ذلك أول مرة عام 2016 وفق صحيفة "واشنطن بوست".

ويستخدم الرئيس الجمهوري السابق، الذي سيواجه الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، خطاباً عنيفاً بشكل متزايد تجاه المهاجرين في الولايات المتحدة.

قبل بضعة أشهر، قال ترمب إن المهاجرين "يسممون دم" الولايات المتحدة، وهي تصريحات قوبلت بسيل من الانتقادات، واتهمه فريق حملة بايدن بتقليد الزعيم النازي أدولف هتلر. 

وخلال حملته الرئاسية الأولى عام 2015، أثار ترمب صدمة بسبب تصريحات له حول المهاجرين غير الشرعيين الذين وصفهم بأنهم "مغتصبون".

ثم وعد ببناء جدار ضخم على الحدود البالغ طولها 3000 كيلومتر مع المكسيك لمنع المهاجرين من دخول الأراضي الأميركية، وهو مشروع لم ينجز.

تصنيفات

قصص قد تهمك