بعد أن حل ثانياً.. رئيس وزراء تشاد يطالب بإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوكسيه ماسرا، رئيس حزب المعارضة التشادية خلال إحاطة إعلامية بعد اجتماع مع ممثلي بعثة الاتحاد الأفريقي في 3 مايو 2021 في نجامينا في تشاد. - AFP
سوكسيه ماسرا، رئيس حزب المعارضة التشادية خلال إحاطة إعلامية بعد اجتماع مع ممثلي بعثة الاتحاد الأفريقي في 3 مايو 2021 في نجامينا في تشاد. - AFP
نجامينا-أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء التشادي سوكسيه ماسرا الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية التشادية خلف الرئيس المؤقت محمد ديبي، عن تقدمه بطلب إلى المجلس الدستوري لإلغاء نتائج الاقتراع. 

وقال ماسرا في منشور على فيسبوك، الأحد: "بمساعدة محامينا، تقدمنا اليوم بطلب إلى المجلس الدستوري، لكشف حقيقة صناديق الاقتراع".

وأوضح سيتاك يومباتينا، نائب رئيس حزب "المغيّرون" الذي يتزعمه ماسرا، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "طلبنا ببساطة هو الإلغاء التام لهذه المهزلة الانتخابية".

وحصل ماسرا على 18.53% من الأصوات مقابل 61.03% للرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي إتنو الذي عيّنه رئيساً للوزراء قبل 4 أشهر من الانتخابات.

ومساء الخميس، وقبل ساعات قليلة من إعلان النتائج الرسمية، أعلن ماسرا "فوزه في الجولة الأولى" بحسب تعداد للأصوات أجراه نشطاء حزبه في أنحاء تشاد.

وأضاف نائب رئيس حزبه أن "كل الأدلة موجودة في مفاتيح يو إس بي" مرفقة بالطلب المقدم إلى المجلس الدستوري، مؤكداً أنها تحتوي على "أشرطة فيديو عن حشو أوراق الاقتراع وسرقة وتهديدات، وخصوصاً صناديق اقتراع حملها الجيش ليتم عدها في مكان آخر".

"اتهامات بالتزوير"

وأودع 76 شخصاً، بينهم قصّر، السجن بعد توقيفهم في يوم الاقتراع الاثنين بتهمة "تزوير بطاقات دخول لمراكز اقتراع مختلفة"، وجميعهم من نشطاء حزب "المغيرون"، وفق النيابة العامة في العاصمة نجامينا.

وندد الحزب الأربعاء بـ"الاعتقالات التعسفية" لأسباب "سخيفة وخيالية".

وتعتبر المعارضة التي تتعرض لقمع عنيف وأقصيت وجوهها الرئيسية من السباق الرئاسي، أن ماسرا "خائن" ومرشح لإضفاء "قشرة ديمقراطية" على الانتخابات.

ومن المقرر إعلان النتائج النهائية في موعد أقصاه 23 مايو بعد "فحص طعني سوكسي ماسرا، وياسين عبد الرحمن سكين الذي حلّ في المركز الثامن".

وكانت هيئة الانتخابات الحكومية في تشاد، أعلنت الخميس، أن الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي فاز بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في السادس من مايو، بعد حصوله على 61% من الأصوات.

وقال رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات إن ديبي حصل على 61.3% من الأصوات، وهو ما يتجاوز بكثير نسبة 50% اللازمة لتجنب إجراء جولة ثانية، مبيناً أن رئيس الوزراء ومرشح المعارضة الرئيسي سوكسيه ماسرا (40 عاماً) حصل على 18.53% من الأصوات.

وقبل مراسم الكشف عن النتائج مباشرة، أعلن ماسرا فوزه في بث مباشر على "فيسبوك" ودعا قوات الأمن وأنصاره إلى رفض ما وصفها بمحاولة "سرقة الانتخابات".

وأصبحت تشاد الأولى التي تعود إلى الحكم الدستوري عبر صناديق الاقتراع من بين دول باتت تحكمها مجالس عسكرية في غرب ووسط إفريقيا بعد انقلابات، لكن بعض أحزاب المعارضة اشتكت بسبب مخاوف من تزوير الانتخابات.

تصنيفات

قصص قد تهمك