الرئيس المؤقت لتشاد يدشن حملته للانتخابات الرئاسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس تشاد المؤقت محمد إدريس ديبي لدى وصوله إلى اجتماع بشأن الأمن في منطقة الساحل في قصر الإليزيه بباريس. 12 نوفمبر 2021 - Reuters
رئيس تشاد المؤقت محمد إدريس ديبي لدى وصوله إلى اجتماع بشأن الأمن في منطقة الساحل في قصر الإليزيه بباريس. 12 نوفمبر 2021 - Reuters
نجامينا-الشرق

دشن رئيس تشاد المؤقت محمد إدريس ديبي الأحد، حملته لانتخابات الرئاسة، التي ستُجرى الشهر المقبل، وتستهدف إنهاء الحكم العسكري المستمر منذ 3 سنوات، متعهدا بتعزيز الأمن ودعم الاقتصاد.

وقال ديبي أمام حشد كبير تجمع وسط إجراءات أمنية مشددة في العاصمة إنجامينا: "اليوم وصلنا للمنعطف الأخير على طريق العودة الدستورية".

وأضاف: "تعرفونني، أنا جندي وأفي بوعودي"، وتابع: "سنعزز الأمن الداخلي لضمان السلام والاستقرار في بلادنا".

وعٌين ديبي رئيساً مؤقتاً للبلاد في عام 2021 بعد سقوط والده إدريس ديبي الذي حكم البلاد لفترة طويلة، وذلك في اشتباكات مع متمردين في الشمال.

وتعتبر حكومة ديبي واحدة من عدة مجالس عسكرية استولت على السلطة غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، ما أثار مخاوف بخصوص تراجع الديمقراطية.

وتعد تشاد هي الدولة الأولى التي ستنظم انتخابات، رغم الضغوط الإقليمية والدولية للإسراع بإعادة السلطة للمدنيين.

ووعد ديبي في البداية بالعودة إلى الحكم المدني في غضون 18 شهراً، لكن حكومته أرجأت في وقت لاحق الانتخابات إلى 2024 وسمحت له بالترشح للرئاسة.

وتسبب هذا التأخر في اندلاع احتجاجات قمعتها قوات الأمن بعنف، ما أسفر عن سقوط نحو 50 مدنياً.

وقال ديبي: "حكم تشاد ليس بالأمر الهين. من السهل انتقاده من بعيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

ومن بين المرشحين الرئاسيين التسعة الآخرين رئيس وزراء تشاد المعين حديثاً سوسيس ماسرا، وهو معارض قوي للمجلس العسكري.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ تشاد الواقعة في وسط إفريقيا التي سيتنافس فيها رئيس، ورئيس وزراء في انتخابات رئاسية.

ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من التصويت في السادس من مايو، وتجرى الجولة الثانية في 22 يونيو على أن تُعلن النتائج الأولية في السابع من يوليو.

وفي خطابه الأول، أشار ديبي إلى خطط لتحديث الزراعة وتعزيز الصناعة، وإنشاء مزيد من الطرق المعبدة وتوفير كهرباء يمكن الاعتماد عليها.

ويعيش أكثر من 40% من سكان تشاد تحت خط الفقر. وتواجه البلاد تدفقاً للاجئين الفارين من الصراع في السودان المجاور، والذي يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي فيها.

تصنيفات

قصص قد تهمك