صربيا تؤكد تمسكها بـ"وحدة أراضي" أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش (يمين) يرحب بوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قبل اجتماعهما في بلجراد. 13 مايو 2024 - AFP
الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش (يمين) يرحب بوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قبل اجتماعهما في بلجراد. 13 مايو 2024 - AFP
بلجراد-أ ف ب

أكد رئيس الوزراء الصربي الجديد الذي تعد بلاده حليفاً مقرباً لروسيا، الاثنين تمسك بلجراد بـ"وحدة أراضي" أوكرانيا وذلك خلال لقاء مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الذي يزور البلاد.

وقال مكتب رئيس الحكومة الصربية في بيان إن "رئيس الوزراء (ميلوس) فوتشيفيتش أكد أن صربيا متمسكة باحترام القانون الدولي ووحدة أراضي كل دولة عضو في الأمم المتحدة بما فيها أوكرانيا".

والتقى كوليبا خلال أول زيارة له إلى صربيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، الرئيس ألكسندر فوتشيتش على أن يجتمع مع رئيسة البرلمان ورئيسة الوزراء السابقة آنا برنابيتش.

كما تقوم السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا أيضاً بزيارة الى بلجراد حيث حضرت توقيع اتفاق تعاون بين جامعة تاراس شيفشينكو الوطنية في كييف وجامعة بلجراد وزارت عدة مواقع برفقة السيدة الأولى الصربية تامارا فوتشيتش.

وتحاول صربيا الواقعة في منطقة البلقان والتي تتفاوض للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، تحقيق توازن في علاقاتها بين الشرق والغرب وهو أمر أصبح أكثر صعوبة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. ودانت بلجراد في الأمم المتحدة الحرب لكنها ترفض الانضمام إلى العقوبات التي تفرضها دول غربية على موسكو.

وما يدل على ضعف هذا التوازن، أن بعد لقاءاته مع وزير الخارجية الأوكراني وأولينا زيلينسكا الاثنين، سيستقبل رئيس الدولة الثلاثاء السفير الروسي لدى صربيا ألكسندر بوتسان-خارشينكو.

وتجري هذه اللقاءات بعد أيام على شن روسيا هجوماً جديداً في منطقة خاركوف حيث سيطرت على عشرات الكليومترات المربعة في بضعة أيام.

والتقى الرئيس الصربي الذي نظم استقبالاً حاراً الأسبوع الماضي في بلجراد لنظيره الصيني شي جين بينج، ثلاث مرات نظيره الأوكراني منذ بداية الحرب في أوكرانيا، على هامش مؤتمرات دولية.

كذلك التقى في أكتوبر 2023 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر اقتصادي وسياسي في بكين.

تصنيفات

قصص قد تهمك