صناع محتوى تيك توك يرفعون دعوى ضد قانون أميركي يهدد بحظر التطبيق

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة تظهر علم الولايات المتحدة وشعار تطبيق تيك توك. 2 يونيو 2023 - REUTERS
صورة تظهر علم الولايات المتحدة وشعار تطبيق تيك توك. 2 يونيو 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

اتبعت مجموعة من صناع المحتوى على "تيك توك" خطى تطبيق الفيديو الشهير، ورفعوا دعوى قضائية للطعن في القانون الأميركي، الذي من شأنه أن يجبر الشركة الأم الصينية "بايت دانس" على التخارج من تطبيق الفيديو الشهير بحلول يناير أو مواجهة الحظر.

وتتشابه هذه الدعوى مع تلك المقدمة في 7 مايو الجاري من قبل "تيك توك"، إذ يطعن صناع محتوى في القانون الأميركي، الذي يهدف للتصدي لتهديدات تتعلق بالأمن القومي والمتمثلة في احتمال وصول الحكومة الصينية إلى بيانات مستخدمين أو التأثير على محتوى المنصة، بحسب "بلومبرغ".

وانضم ثمانية من صناع المحتوى معاً لتقديم الدعوى في محكمة الاستئناف في واشنطن العاصمة، وفقاً لنسخة من الدعوى المقدمة من "تيك توك". ولم ترد شركة المحاماة التي تمثل صناع المحتوى، ديفيس ورايت تريماين، على الفور لطلب "بلومبرغ" للتعليق.

ومن بين مستخدمي "تيك توك" الذين شاركوا في الدعوى، أحد قدامى المحاربين في سلاح مشاة البحرية في تكساس، الذي يبيع منتجات مزرعته عبر التطبيق، وامرأة من تينيسي تبيع الحلوى وتناقش قضايا الأبوة والأمومة، ومدرب جامعي بولاية نورث داكوتا يصنع مقاطع فيديو للتعليقات الرياضية، وخريج جامعي حديث في ولاية نورث كارولينا يدافع عن حقوق الناجين من الاعتداء الجنسي.

وجاء في الدعوى: "على الرغم من أنهم يأتون من أماكن ومهن ومناحي حياة وقناعات سياسية مختلفة، إلا أنهم متحدون في وجهة نظرهم بأن تيك توك يوفر لهم وسيلة فريدة لا يمكن الاستغناء عنها للتعبير عن أنفسهم وتشكيل المجتمع".

وقدمت شركة Davis Wright Tremaine، وهي شركة محاماة تمثل صناع المحتوى نسخة من الدعوى لوكالة "رويترز"، قالت إنها رُفعت في محكمة الاستئناف الأميركية لدائرة مقاطعة كولومبيا.

وجاء في الدعوى القضائية، التي تطلب تقديم إجراءات وقائية، إن القانون يهدد الحرية الشخصية و"يعد بإغلاق وسيلة اتصال محددة تمثل جزءا من الحياة الأميركية".

دعوى "تيك توك"

والأسبوع الماضي، رفعت "تيك توك" وشركتها الأم الصينية ByteDance دعوى قضائية مماثلة، بحجة أن القانون ينتهك الدستور الأميركي لعدد من الأسباب، بما في ذلك أنه يتعارض مع حماية حرية التعبير بموجب التعديل الأول.

ورفع صناع محتوى بتطبيق TikTok دعوى مماثلة في عام 2020، لمنع محاولة سابقة لحظر التطبيق في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، ورفعوا دعوى قضائية في ولاية مونتانا العام الماضي تطلب من المحكمة منع حظر الولاية لاستخدام التطبيق. وفي كلتا الحالتين، قررت المحاكم عدم فرض الحظر.

ويمنح القانون، الذي وقعه الرئيس جو بايدن في 24 أبريل الماضي، ByteDance مهلة حتى 19 يناير لبيع TikTok أو مواجهة الحظر. وقال البيت الأبيض إنه يريد إنهاء الملكية الصينية للتطبيق، لأسباب تتعلق بالأمن القومي، ولكن ليس بحظر تيك توك.

تصنيفات

قصص قد تهمك