مطلق الرصاص على رئيس وزراء سلوفاكيا "ربما لم يتصرف بمفرده"

time reading iconدقائق القراءة - 4
لحظة اعتقال المشتبه به في إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا. 15 مايو 2024 - REUTERS
لحظة اعتقال المشتبه به في إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا. 15 مايو 2024 - REUTERS
براتيسلافا/بانسكا بيستريتسا (سلوفاكيا) -رويترز

قال وزير الداخلية في سلوفاكيا ماتوش شوتاي إشتوك الأحد، إن المشتبه به في محاولة اغتيال رئيس الوزراء روبرت فيتسو ربما لم يتصرف بمفرده كما كان يعتقد سابقاً.

ولم يعد فيتسو في خطر مباشر، لكنه لا يزال في حالة خطيرة بعد إصابته بأربع رصاصات الأربعاء، في أول محاولة اغتيال كبرى يتعرض لها زعيم سياسي أوروبي منذ أكثر من 20 عاماً.

ويسلط الحادث الضوء على حالة الاستقطاب السياسي في الدولة الواقعة بوسط أوروبا، والتي يبلغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة.

وقال إشتوك إنه جرى تشكيل فريق للتحقيق، والذي سينظر أيضاً فيما إذا كان المشتبه به تصرف ضمن مجموعة من الأشخاص لتنفيذ عملية الاغتيال.

وأضاف أن أحد العوامل التي تشير إلى ضلوع أشخاص آخرين هو أن اتصالات المشتبه به عبر الإنترنت حُذفت بعد ساعتين من محاولة الاغتيال، ولم يكن المشتبه به هو من حذفها وليست زوجته على الأرجح.

وقال إشتوك في مؤتمر صحافي إن هذا يشير إلى أن "الجريمة ربما ارتكبتها مجموعة من الأشخاص".

"فيتسو تجاوز الأسوأ"

وقال روبرت كالينياك نائب رئيس الوزراء السلوفاكي في وقت سابق الأحد، إن صحة فيتسو لم تعد في خطر مباشر لكنه لا يزال في حالة خطيرة بحيث لا يمكن التفكير في نقله إلى مستشفى في العاصمة.

وذكر كالينياك في مؤتمر صحفي أمام المستشفى الذي يعالج فيه فيتسو في مدينة بانسكا بيستريتسا بوسط سلوفاكيا "لقد تجاوزنا أسوأ ما كنا نخشاه، على الأقل في الوقت الحالي".

وأضاف "نحن جميعا في (وضع) أكثر استقراراً بعض الشيء. عندما قلنا إننا نريد أن نقترب من تشخيص إيجابي، فأعتقد أننا نقترب خطوة من ذلك".

اتهام بالشروع في القتل

وقضت المحكمة الجنائية المتخصصة في سلوفاكيا السبت، ببقاء المشتبه به، الذي ذكر مدعون أنه يدعى يوراي سي، رهن الاحتجاز بعد اتهامه بالشروع في القتل.

وتقول وسائل إعلام محلية إن المشتبه به يبلغ من العمر 71 عاماً، وهو حارس أمن سابق في مركز تجاري وألَّف ثلاث مجموعات شعرية.

ولم يصدر أي بيان رسمي من المشتبه به أو أي محام يمثله.

وقال إشتوك إن المشتبه به يعارض سياسة الحكومة تجاه أوكرانيا. وقررت حكومة فيتسو وقف الدعم العسكري لأوكرانيا، واتخذت موقفاً أكثر تأييداً لروسيا في الصراع مقارنة بمعظم شركائها في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الحكومة إن المشتبه به أصبح متطرفاً بعد فوز بيتر بيليجريني، حليف فيتسو، في الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.

توتر عنيف

أدت محاولة الاغتيال إلى إطلاق دعوات من مختلف الأطياف السياسية في سلوفاكيا لتهدئة التوتر وتخفيف حدة الخطاب العنيف الذي استشرى في الأوساط الشعبية خلال السنوات الماضية.

ودعا بيليجريني والرئيسة المنتهية ولايتها زوزانا تشابوتوفا الخميس، إلى الوحدة وقدما دعوات لقادة الأحزاب السياسية في البلاد للمشاركة في محادثات.

لكن بيليجريني قال في مقطع مصور على صفحته على فيسبوك الأحد، إنه يعتقد بأن الوقت ليس مناسباً حالياً لإجراء مثل هذه المحادثات.

وقالت الشرطة السلوفاكية الأحد، إنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص عبروا عن دعمهم لمحاولة الاغتيال في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

تصنيفات

قصص قد تهمك