إيران تبدأ تشييع رئيسي.. ومجلس خبراء القيادة يعقد أول اجتماع بحضور "مخبر"

time reading iconدقائق القراءة - 4
مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في تبريز شمالي غرب إيران. 21 مايو 2024 - AFP
مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في تبريز شمالي غرب إيران. 21 مايو 2024 - AFP
طهران -وكالات

بدأت إيران، الثلاثاء، تشييع رئيسها إبراهيم رئيسي، وذلك في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب البلاد، حيث لقي حتفه في حادث تحطم طائرة مروحية بمنطقة جبلية وعرة، الأحد، فيما عقد مجلس خبراء القيادة أول جلسة بحضور الرئيس المؤقت للبلاد محمد مخبر.

وأظهرت وسائل الإعلام الإيرانية صوراً ومقاطع فيديو لاحتشاد الآلاف في جنازة إبراهيم رئيسي (63 عاماً) ومرافقيه، وزير الخارجية أمير عبداللهيان، إضافة إلى إمام الجمعة في مدينة تبريز علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وبعد مراسم التشييع، سينقل جثمان رئيسي إلى مدينة قم المقدسة لدى الشيعة وسط إيران، في وقت لاحق الثلاثاء، قبل الانتقال إلى طهران حيث من المقرر أن يؤدي خامنئي الصلاة على الجثامين، ليل الثلاثاء، عشية مراسم وداع مهيبة تقام في العاصمة، الأربعاء.

وسينقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرق البلاد، وسيوارى الثرى مساء الخميس في مدينة مشهد، مسقط رأسه.

وأعلن المرشد الإيراني علي خامنئي الحداد 5 أيام في إيران، بينما تجمّع الآلاف في مدن كبرى مثل طهران ومشهد (شمال شرق) التي يتحدر منها رئيسي، للصلاة والدعاء للرئيس الراحل ومرافقيه.

التحقيق في أسباب سقوط المروحية

وفقد الاتصال بالمروحية التي قضى كل من كان فيها، أثناء توجهها إلى تبريز، بعد ظهر الأحد، بعد مشاركة الوفد الإيراني في مراسم تدشين سدّ عند الحدود مع أذربيجان حضره الرئيس الإيراني ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وبعد عملية بحث طويلة وشاقة في ظروف مناخية صعبة، عثر في وقت مبكر صباح الاثنين على حطام الطائرة عند سفح جبلي في منطقة حرجية وعرة. وأعلنت الحكومة الإيرانية بعيد وقت وجيز عن مصرع رئيسي ومرافقيه.

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الاثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية. وأفادت وكالة "إيسنا" بأنّ باقري أمر "لجنة رفيعة المستوى بفتح تحقيق في سبب تحطّم مروحية الرئيس".

وبعد إعلان وفاة رئيسي، قدمت العديد من الأطراف الدولية والإقليمية تعازيها لطهران، من الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي وفرنسا. كما وقف أعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت حداداً على رئيسي وأمير عبداللهيان.

مخبر في مجلس خبراء القيادة

من ناحية أخرى، عقد مجلس خبراء القيادة جلسة بحضور الرئيس المؤقت لإيران محمد مخبر، الثلاثاء، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بشمال غرب البلاد.

وقالت وكالة إرنا الإيرانية إن الجلسة حضرها أيضاً أمين مجلس صیانة الدستور أحمد جنتي ورئيس مجلس الشوري (البرلمان) محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية محسني ايجئي وعدد من وزراء الحكومة.

ويتألف مجلس خبراء القيادة، المنوط به اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها، من 88 من "المجتهدين المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل" إيران، ومدة ولايته 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب، بحسب وكالة إرنا.

وشهدت الجلسة انتخاب موحدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القيادة في البلاد بأغلبية 55 صوتاً، ليتولى رئاسة المجلس لمدة عامين، وفقاً للنظام الداخلي للمجلس.

تصنيفات

قصص قد تهمك