نتنياهو عن مدعي "الجنائية الدولية": عليه القلق على وضعه وليس أنا

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حضوره مناسبة في القدس. 6 مايو 2024 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حضوره مناسبة في القدس. 6 مايو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه مع وزير الدفاع يوآف جالانت، معتبراً أن خان "من عليه الشعور بالقلق بشأن وضعه".

ونفى نتنياهو، في مقابلة مع شبكة ABC News الاتهامات الموجهة إليه، واعتبرها "كاذبة وسخيفة"، وزعم أن إسرائيل "توفر الآن ما يقارب نصف مياه غزة، والسماح بدخول نصف مليون طن من الطعام والدواء باستخدام 20 ألف شاحنة".

ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر خارج إسرائيل بعد توصيات المدعي العام، أجاب نتنياهو قائلاً: "لست قلقاً على الإطلاق بشأن وضعي، أعتقد أن المدعي العام كريم خان من يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه".

وزعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، و3 من قادة حماس، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال المدعي، في بيان: "استناداً إلى الأدلة التي جمعها مكتبي وفحصها، لدي أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو، وجالانت، يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتُكبت على أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة) اعتباراً من 8 أكتوبر 2023".

وقتلت إسرائيل في الحرب التي تشنها على غزة أكثر من 35 ألفاً و600 ألف فلسطيني، أغلبهم من النساء والأطفال، كما تعرقل وصول الطعام والماء إلى سكان القطاع الذي نزح أغلبهم أكثر من مرة، وسط دمار كبير في البنية التحية، وغياب للمرافق الصحية، فيما تحذر الأمم المتحدة من مجاعة حقيقة في الطريق.

"مدع عام فاسد"

وواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي هجومه على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مقابلة أخرى مع شبكة CNN، ووصف طلبه إصدار أوامر الاعتقال بأنه "مخز".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

وفي وقت سابق، الاثنين، قال كريم خان في لقاء مع قناة CNN، إن المحكمة لن تثنيها الضغوط أو التهديدات عن القيام بواجبها في السعي لتحقيق العدالة، مشيراً إلى أن قادة منتخبين تحدثوا معه "بشكل صريح" بشأن سعيه لإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين، مضيفاً أن زعيماً بارزاً قال له إن المحكمة أنشئت لـ"إفريقيا والبلطجية مثل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

وأشار خان، إلى أن بعض التهديدات التي تلقتها المحكمة، "بعضها علني، وبعضها الآخر ربما لا يكون كذلك"، معتبراً أن "هذا الأمر (إصدار المذكرات) يقع على صدع كبير في السياسة الدولية والمصالح الاستراتيجية".

تلويح بعقوبات أميركية ضد المحكمة

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الإدارة الأميركية مستعدة للعمل مع الكونجرس للرد على خطوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وسط دعوات من الجمهوريين لفرض عقوبات أميركية على مسؤولي المحكمة.

ووصف بلينكن في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ هذا التحرك بأنه قرار "خاطئ للغاية" من شأنه أن يعقد احتمالات التوصل إلى اتفاق لتحرير المحتجزين، ووقف إطلاق النار في الصراع الدائر بين إسرائيل و"حماس".

كما انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، وخصومه السياسيون على السواء إعلان خان بشدة، قائلين إن المحكمة "ليست مختصة" بالنظر في مسألة الصراع بغزة، وأثاروا مخاوف تتعلق بسير العملية.

والولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة، لكنها أيدت محاكمات سابقة من بينها اتخاذ المحكمة قراراً العام الماضي، بإصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين؛ بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال بلينكن، "يسعدنا العمل مع الكونجرس، مع هذه اللجنة، للتوصل إلى رد مناسب" على تحرك المحكمة الجنائية الدولية، في حين لم يذكر ما الذي قد يتضمنه الرد على تحرك المحكمة.

وفي جلسة استماع لاحقة، قال السناتور الجمهوري لينزي جراهام لبلينكن، إنه يأمل في العمل مع الإدارة للتعبير عن معارضة الولايات المتحدة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف: "ما أرجوه هو أن نفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب هذا الاعتداء، وليس الاكتفاء بمساعدة أصدقائنا في إسرائيل، بل لحماية أنفسنا بمرور الوقت".

وهدد الأعضاء الجمهوريون في الكونجرس بإصدار تشريع لفرض عقوبات على المحكمة، لكنه لا يمكن أن يصبح قانوناً بدون دعم بايدن والديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ.

تصنيفات

قصص قد تهمك