بايدن يستقبل روتو بحفاوة ويخص كينيا بوضع "الحليف الرئيسي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي ابنتي الرئيس الكيني ويليام روتو خلال حفل استقبال رسمي في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن- 23 مايو 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي ابنتي الرئيس الكيني ويليام روتو خلال حفل استقبال رسمي في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن- 23 مايو 2024 - Reuters
واشنطن-أ ف ب

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الكيني وليام روتو، الخميس، بحفاوة، خلال زيارة الدولة التي يجريها للولايات المتحدة، وكشف عن خطط لإعلان كينيا حليفاً رئيسياً من خارج حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في وقت تتنافس واشنطن على النفوذ في القارة بمواجهة موسكو وبكين.

وستكون كينيا أول دولة في منطقة جنوب الصحراء تحصل على هذا التصنيف المخصص حالياً لـ18 دولة أخرى من بينها أوكرانيا، والذي يُعزز الروابط العسكرية والدبلوماسية، رغم عدم وجود اتفاق أمني رسمي بينهما.

وتأتي الزيارة التي تشمل مؤتمراً صحافياً مشتركاً، وعشاءً فاخراً في البيت الأبيض، في وقت تقف الولايات المتحدة وحليفتها فرنسا في موقف دفاعي بالقارة الإفريقية، حيث تعمل الاستثمارات الصينية الضخمة، واستخدام روسيا لمجموعات مسلحة غامضة على تغيير الوضع الجيوسياسي.

وخلال استقباله روتو أمام حرس الشرف في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، أكد بايدن على أن البلدين "توحدهما نفس القيم الديمقراطية".

وبينما كانت تتساقط أمطار خفيفة، قال بايدن "نحن أقوى والعالم أكثر أماناً عندما تعمل كينيا والولايات المتحدة معاً"، مشيداً بدور الدولة الواقعة شرق إفريقيا في محاربة "داعش" وحركة الشباب المتطرفة في الصومال المجاورة.

بدوره، أكد روتو على السجل الديمقراطي لكينيا، لافتاً إلى أنه سيناقش مع بايدن تغير المناخ، وأزمة الديون، وأمن شرق إفريقيا.

وأضاف: "أنا على ثقة، سيدي الرئيس، من أن الشراكة بين الولايات المتحدة وكينيا ستوفر لنا الحلول التي يحتاجها العالم بشدة".

وقال الرئيسان في وقت لاحق خلال بيان مشترك إن بايدن: "أعلن عزمه تصنيف كينيا كحليف رئيسي من خارج الناتو"، وأكدا أن "هذا رمز قوي للعلاقة الوثيقة بين بلدينا".

وتناولت المحادثات في المكتب البيضاوي أيضاً قيادة كينيا لمهمة شرطة دولية مرتقبة إلى هايتي، التي تشهد أزمة إنسانية، وترزح تحت وطأة أشهر من عنف العصابات والفوضى السياسية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض طلب عدم الكشف عن اسمه "من الواضح أن الديمقراطية تتراجع على مستوى العالم، ونحن نرى كينيا ديمقراطية مُهمة ومستقرة في شرق إفريقيا".

كركند وجوقة ترانيم

من المتوقع أن يتضمن العشاء الرسمي للرئيس الكيني حساء الطماطم، وأضلاع لحم البقر المدخنة بخشب الفاكهة، والكركند وحلوى بالموز. كما سيتضمن برنامج الترفيه نجم موسيقى الكانتري براد بيزلي، وجوقة ترانيم.

وأعلن البلدان أيضاً عن شراكات في مجال الصحة، والمعركة ضد تغير المناخ، فضلاً عن استثمارات في القطاع الخاص.

وأصدرا "بيان رؤية مشتركة" بشأن خفض الديون المتزايدة عن كاهل الدول النامية والعائق الذي تمثله أمام الدول الإفريقية التي تحاول تنمية اقتصاداتها.

وعقد بايدن (81 عاماً) قمة للقادة الأفارقة عام 2022، لكنه لم يف بوعوده في زيارة القارة كرئيس.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الرئيس الديمقراطي الذي سيتنافس أمام الرئيس السابق دونالد ترمب في الانتخابات المقررة شهر نوفمبر هذا العام إنه يعتزم زيارة إفريقيا في فبراير المقبل عندما يبدأ فترة رئاسية جديدة.

وكثيراً ما كانت إفريقيا في أدنى سلّم اهتمامات الدبلوماسيين الأميركيين، لكنها باتت تُمثل مصدر قلق متزايد في واشنطن.

وأقامت روسيا مواطئ قدم جديدة، آخرها في النيجر، حيث وافقت الولايات المتحدة على سحب قواتها البالغ قوامها ألف جندي، وذلك بالتزامن مع وصول القوات الروسية.

وتُواجه الولايات المتحدة أيضاً منافسة من الصين التي ضخت المليارات من أموال البنية التحتية في إفريقيا على مدى العقدين الماضيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك