شاحنات مساعدات تبدأ الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

time reading iconدقائق القراءة - 4
شاحنات المساعدات عند معبر رفح الحدودي مع مصر. 25 أبريل 2024 - REUTERS
شاحنات المساعدات عند معبر رفح الحدودي مع مصر. 25 أبريل 2024 - REUTERS
دبي-الشرقوكالات

أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء خالد زايد، الأحد، بدء عبور شاحنات المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم إلى داخل قطاع غزة للمرة الأولى منذ 20 يوماً، متوقعاً دخول نحو 200 شاحنة منها 4 محملة الوقود.

وبثت قناة "القاهرة الإخبارية" مقطعاً مصوراً على منصة "إكس" قالت، إنها "لحظة دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، و4 شاحنات وقود".

وذكر زايد في بيان، أنه "يجري تجهيز شاحنات إضافية حال إمكانية دخول المزيد من شاحنات المساعدات والوقود على مدار اليوم".

وحذر زايد من أن المواد الغذائية والطبية "قد تتعرض للتلف بسبب امتلاء مخازن الهلال الأحمر في شمال سيناء، وتكدس مئات الشاحنات من المساعدات أمام معبر رفح وفي الشوارع، مع استمرار عرقلة إسرائيل لدخول المساعدات إلى القطاع".

وأوضحت قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طناً من المساعدات.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت، الجمعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأميركي جو بايدن، اتفقا  خلال اتصال هاتفي، على ضرورة إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم وذلك بصورة مؤقتة.

كما أعلنت الرئاسة الفلسطينية الاتفاق مع مصر بعد اتصالات رسمية، على إدخال المساعدات لغزة من معبر كرم أبو سالم مؤقتاً لحين التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح معبر رفح.

وأغلق الجيش الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم أمام مرور شاحنات المساعدات في السادس من مايو الجاري، كما تسببت سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في الثامن من مايو في إغلاق المعبر أمام حركة دخول المساعدات وخروج المرضى والمصابين.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة "إكس"، أنه "تم هذا الأسبوع نقل وتفتيش 2065 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية عن طريق معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم) ومعبر إيرز الغرب (قرب بيت حانون)، وهو عدد يشكل ارتفاعاً بمعدل حوالي الضعفين مقارنةً مع كمية المساعدات الإنسانية التي تم نقلها خلال الأسبوع الماضي".

ولفت أيضاً إلى دخول "232 شاحنة طحين لصالح منظمة برنامج الأغذية العالمي WFP من أجل تزويد مخابز قطاع غزة بالإمدادات، و132 شاحنة مساعدات من الأردن إلى جانب 352 ألف لتر من السولار والوقود لإمداد المراكز الحيوية، والمستشفيات ومراكز الإيواء التابعة للمجتمع الدولي".

من جهته، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأحد، من عودة شبح المجاعة مجدداً إلى شمال القطاع في ظل انعدام المواد الغذائية.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن المكتب القول، إن المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع "غير كافية على الإطلاق"، معتبراً أن إدخال المساعدات عبر معبر بيت حانون (إيريز) بشمال القطاع لن يلبي الاحتياجات.

وأضاف المكتب أن كميات الوقود التي دخلت القطاع لا تكفي لتشغيل مستشفى واحد.

وفيما يتعلق بإخراج المصابين للعلاج عبر معبر كرم أبو سالم بجنوب القطاع، قال المكتب إن ذلك يحتاج إلى "تدخلات دولية" في ظل إغلاق معبر رفح، مؤكداً أن ثلث الجرحى البالغ عددهم أكثر من 80 ألفاً بحاجة ماسة لعلاج غير متوفر داخل غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك