واشنطن توافق على دعوة زيلينسكي للمشاركة في "قمة السلام" بسويسرا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال حفل التخرج في الأكاديمية العسكرية الأميركية ويست بوينت. نيويورك. 25 مايو 2024 - Getty Images via AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال حفل التخرج في الأكاديمية العسكرية الأميركية ويست بوينت. نيويورك. 25 مايو 2024 - Getty Images via AFP
واشنطن/كييف-رويترزأ ف ب

قال مسؤول أميركي، الأحد، إن الولايات المتحدة ستشارك في قمة السلام التي تنظمها أوكرانيا في سويسرا، الشهر المقبل، لكنه لم يكشف الطرف الذي سيمثل واشنطن خلال هذه القمة.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي، التي أوردتها وكالة "رويترز"، رداً على دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج، الأحد لحضور المؤتمر.

وقال زيلينسكي في مقطع مصوّر، الأحد: "أناشد قادة العالم الذين ما زالوا في منأى عن الجهود الدولية للقمة الدولية من أجل السلام: الرئيس بايدن قائد الولايات المتحدة، والرئيس شي قائد الصين".

وأضاف: "رجاءً إدعما قمة السلام بقيادتكما الشخصية وحضوركما"، معتبراً أن "جهود الغالبية في العالم هي الضمان للإيفاء بكل الالتزامات".

80 دولة أكدت المشاركة

ومن المقرر أن تعقد هذه القمة في مدينة لوسيرن وسط سويسرا في 15 و16 يونيو. وأكدت حكومة برن أنها وجّهت دعوات للمشاركة إلى 160 وفداً لا تشمل روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن "أكثر من 80 دولة أكدت مشاركتها" في المؤتمر.

وكان الرئيس الأميركي قد أكد، السبت، أنه لا ينوي إرسال جنود أميركيين إلى أوكرانيا.

وخلال خطاب ألقاه أمام خريجي الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت بنيويورك، قال بايدن إن بلاده "لن تبتعد عن أوكرانيا"، ولكنه شدد على تصميمه إبقاء الجنود الأميركيين خارج هذه الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف بايدن خلال الخطاب: "لا يوجد جنود أميركيون في حرب أوكرانيا.. أنا مصمم على إبقاء الأمر على هذا النحو.. لكننا نقف بقوة مع أوكرانيا وسنستمر بالوقوف معها".

وزعم بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان "على يقين من أن الناتو سيتفكك"، بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022. وأضاف: "بدلاً من ذلك، أصبح أعظم تحالف دفاعي في تاريخ العالم، أقوى من أي وقت مضى".

وفي وقت سابق الشهر الجاري، اتفق الرئيسان الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، على توسيع نطاق العلاقات، فيما أجمعا على ضرورة التوصل إلى "حل سياسي" للنزاع في أوكرانيا، وذلك في ختام زيارة بوتين لبكين.

تصنيفات

قصص قد تهمك