الصين: قادة 4 دول عربية يصلون بكين الثلاثاء في "زيارات دولة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيسان الصيني شي جين بينج والمصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة السعودية الرياض، 8 ديسمبر 2022 - وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية
الرئيسان الصيني شي جين بينج والمصري عبد الفتاح السيسي في العاصمة السعودية الرياض، 8 ديسمبر 2022 - وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية
دبي-الشرقوكالات

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيريه الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والتونسي قيس سعيد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، سيصلون إلى بكين، الثلاثاء، في "زيارات دولة" تستمر حتى الأول من يونيو المقبل.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان، إن القادة العرب سيحضرون افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لـ"منتدى التعاون الصيني العربي" الذي تستضيفه العاصمة بكين.

وذكر نائب وزير الخارجية دينج لي، خلال مؤتمر صحافي في بكين، أن الرئيس شي جين بينج سيحضر المنتدى، ويُلقي خطاباً الخميس. 

وأضاف أن شي "سيجري أيضاً محادثات مع رؤساء الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأوضح دينج لي أن المنتدى يهدف إلى تعميق "التوافق بين الصين والدول العربية"، وسيشارك في رئاسته كبير الدبلوماسيين وانج يي ونظيره الموريتاني، مشيراً إلى أنه سيخرج بموقف مشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج الذي تدعم بلاده حل الدولتين، قد دعا في وقت سابق إلى "عقد مؤتمر دولي للسلام" لوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وفي نوفمبر الماضي، استضافت بكين اجتماعاً لوزراء خارجية فلسطين وإندونيسيا ومصر والسعودية والأردن لإجراء محادثات تهدف إلى "تخفيف التصعيد" في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر.

تصنيفات

قصص قد تهمك