إسبانيا تمنح أوكرانيا أسلحة بمليار يورو عقب زيارة زيلينسكي إلى مدريد

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال توقيع اتفاق مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في قصل موكلوا. مدريد، إسبانيا. 27 مايو 2024 - Reuters
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال توقيع اتفاق مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في قصل موكلوا. مدريد، إسبانيا. 27 مايو 2024 - Reuters
مدريد-أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن توقيع اتفاق أمني بين إسبانيا وأوكرانيا يتضمن مساعدة عسكرية لكييف بقيمة مليار يورو، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين.

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني إن هذا الاتفاق "يشمل تعهداً بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليار يورو لعام 2024 ما سيتيح لأوكرانيا تعزيز قدراتها" الدفاعية في مواجهة الهجوم الروسي.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي قد كشف أن حزمة المساعدات ستشمل صواريخ "باتريوت"، و19 دبابة قتالية من طراز "ليوبارد"، وأسلحة أخرى إسبانية الصنع.

وتستهدف إسبانيا تسليم أول 10 دبابات "ليوبارد" بحلول نهاية يونيو المقبل، بالإضافة إلى صواريخ وذخائر أخرى. 

وكان زيلينسكي وصل في وقت سابق الاثنين إلى مدريد حيث كان في استقباله في المطار الملك فيليبي السادس قبل أن يتوجه إلى مقر رئاسة الحكومة الإسبانية للاجتماع مع سانشيز.

وكان يفترض أن يقوم بهذه الزيارة في 17 مايو، لكنه اضطر إلى إلغائها بسبب الهجوم الجديد الذي أطلقه الجيش الروسي قبل أيام من ذلك التاريخ في شمال شرق أوكرانيا.

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى لزيلينسكي إلى إسبانيا منذ توليه السلطة في عام 2019.

تقدم روسي على الميدان

وتأتي هذه الزيارة، بينما أعلنت روسيا أن قواتها سيطرت على قريتين جديدتين في شرق أوكرانيا، واحدة في منطقة دونتيسك والثانية في منطقة خاركيف في شمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن القوات "حرّرت قرية نتايلوف في منطقة دونيتسك" و"إيفانيفكا في منطقة خاركيف".

وتسيطر موسكو على مزيد من المناطق في أوكرانيا منذ أشهر بعد فشل الهجوم الأوكراني المضاد في الصيف الماضي، وسيطرتها في فبراير على مدينة أفدييفكا.

كذلك شن الجيش الروسي في العاشر من مايو هجوماً في منطقة خاركيف (شمال شرق) وسيطر على بلدات عدة، الأمر الذي دفع أوكرانيا إلى إرسال تعزيزات.

ويعد التقدم الروسي في منطقة خاركيف الأهم منذ 18 شهراً، وفقاً لحسابات وكالة "فرانس برس" للأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية.

وسارعت كييف إلى إرسال تعزيزات إلى المنطقة، وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنها قد تكون الموجة الأولى من هجوم روسي صيفي.

تصنيفات

قصص قد تهمك