مصر تستضيف مؤتمراً للقوى السياسية المدنية السودانية في يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 2
جانب من اجتماع قوى الحرية والتغيير في العاصمة المصرية القاهرة. 24 يوليو 2023 - Facebook/@FFCSDN
جانب من اجتماع قوى الحرية والتغيير في العاصمة المصرية القاهرة. 24 يوليو 2023 - Facebook/@FFCSDN
القاهرة -رويترز

أعلنت مصر، الثلاثاء، أنها ستستضيف نهاية شهر يونيو المقبل، مؤتمراً "يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن المؤتمر يأتي "بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني/ سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة".

واندلعت الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني، والدعم السريع في منتصف أبريل العام الماضي، إثر خلافات حول خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش. ويُقدر أن آلاف المدنيين لقوا حتفهم.

وحاولت أطراف دولية وإقليمية رئيسية، منها الولايات المتحدة ومصر والسعودية، التوسط لتحقيق السلام بين الأطراف المتحاربة دون جدوى.

وفي يوليو 2023، استضافت مصر قمة دول جوار السودان بمشاركة 7 دول إفريقية، هي مصر، وليبيا، وتشاد، وإفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، وإريتريا، وإثيوبيا. 

كما استضافت اجتماعات المجلس المركزي لائتلاف "قوى الحرية والتغيير"، التي استهدفت بلورة إطار سياسي من جانب القوى المدنية لوقف الحرب السودانية، وبحث قضايا الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وتوصل الطرفان المتحاربان لعدة اتفاقات لوقف إطلاق النار بوساطة من السعودية والولايات المتحدة، لكن المفاوضات التي أجريت في جدة تم تعليقها مطلع يونيو الماضي، بعد أن تبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات بانتهاك الهدنة بينهما، وهو اتهام يكيله كل طرف للآخر بشكل متكرر.

تصنيفات

قصص قد تهمك