مصر ترفع سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشاً اعتباراً من أول يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 4
زحام على طابور خبز في العاصمة المصرية القاهرة. - REUTERS
زحام على طابور خبز في العاصمة المصرية القاهرة. - REUTERS
القاهرة -الشرق

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشاً، اعتباراً من أول يونيو، بزيادة 300%. 

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحافي، عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، أن الحكومة "لا تزال ملتزمة ببرنامج الدعم، لكنها تتطلع إلى ترشيده".

وأضاف رئيس الحكومة المصرية "نستهدف وضع تصور لتحويل الدعم إلى نقدي قبل نهاية العام الجاري، لوضع خطة وبدء التطبيق اعتباراً من موازنة 2025-2026".

ودعا رئيس الوزراء المصري آلية الحوار الوطني، وكل الخبراء إلى البدء في مناقشات جادة لوضع خطة واضحة للدولة، والحكومة بشأن كيفية التحول إلى الدعم النقدي بدلاً من العيني، معتبراً أن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير مبلغ مناسب للأسر المستحقة.

كان مدبولي، أعلن قبل يومين، أن الخبز سيظل مدعوماً، لكن يجب تحريك سعره بما يتناسب مع الزيادة "الرهيبة" في الأسعار، مشيراً إلى الحكومة تدرس "حوكمة الدعم ووضع التصور الأفضل بنهاية 2024".

فاتورة الدعم

وأضاف أن فاتورة الدعم الحكومي، خلال العام المالي المقبل، تبلغ 636 مليار جنيه (نحو 13.5 مليار دولار) بزيادة 20% عن العام المالي الجاري، الذي ينتهي في 30 يونيو المقبل.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تدعم الخبز بمبلغ 130 مليار جنيه سنوياً، مشيراً إلى أن تكلفة الرغيف الواحد تصل إلى 125 قرشاً.

وأعلن المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، محمد الحمصاني، الثلاثاء، عزم الحكومة رفع الدعم عن الكهرباء بشكل تدريجي على مدار الـ 4 سنوات المقبلة، مع "مراعاة البعد الاجتماعي التي تمثل الفئة الأكثر احتياجاً في المجتمع".

دعم الكهرباء 

وفي السياق، تتوقع الحكومة المصرية ارتفاعاً بنحو 25% في مصاريف دعم الكهرباء بموازنة العام المالي 2024-2025، لتسجل نحو 2.5 مليار جنيه، بحسب بيانات وزارة المالية.

في 2022-2023، سجلت كلفة دعم الكهرباء نحو ملياري جنيه، وهو ما يتساوى تقريباً التوقعات للعام المالي 2023-2024.

وشهدت مصر في يوليو الماضي أزمة كهرباء هي الأولى من نوعها منذ 2014، بررتها الحكومة حينها بأنها ناتجة عن موجة الحر التي ضربت البلاد، ما دفعها آنذاك إلى تخفيف الأحمال.

 ووعد المسؤولون بحل الأزمة عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء ورفع ضغط الغاز، وهو ما لم يحدث بشكلٍ كامل حتى الآن.

كان رئيس الوزراء المصري قال في تصريحات سابقة: "مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنوياً، وتبيع الرغيف بـ5 قروش فقط، أي أننا نتحصل من إجمالي عمليات البيع على 5 مليارات جنيه".

تحريك سعر رغيف الخبز

وتتطلع الحكومة من تحريك سعر رغيف الخبز، إلى تقليص الفجوة مع تكلفة دعمه المرتفعة، وفقاً لتصريحات سابقة لرئيس الوزراء.

وذكرت وزارة المالية في مارس الماضي، أنها ستخصص نحو 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة العام المالي 2025/2024، ونحو 147 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.

ويستفيد نحو 70 مليون مواطن مصري من الدعم، بما يمثل نحو 65% من المقيمين في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، وكان وزير المالية محمد معيط أعلن في مارس الماضي أن مصر ستخصص أكثر من 125 مليار جنيه لدعم الخبز في موازنة 2024-2025.

تصنيفات

قصص قد تهمك