إسرائيل: من المرجح استمرار حرب غزة 7 أشهر أخرى

الجيش الإسرائيلي يعلن السيطرة على ثلاثة أرباع محور فيلادلفيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
ناقلات جند مدرعة إسرائيلية على الحدود الجنوبية مع قطاع غزة. 29 مايو 2024 - REUTERS
ناقلات جند مدرعة إسرائيلية على الحدود الجنوبية مع قطاع غزة. 29 مايو 2024 - REUTERS
القاهرة/ دبي -رويترزالشرق

أعلنت إسرائيل، الأربعاء، أن الحرب التي تشنها على قطاع غزة من المرجح أن تستمر طوال العام الحالي، في الوقت الذي دفعت فيه بدبابات لتنفيذ هجمات في أنحاء مدينة رفح جنوب القطاع، وذلك بعدما قالت واشنطن إن الهجوم الإسرائيلي هناك "لا يصل إلى حد عملية برية كبيرة تستدعي تغييراً في سياستها".

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، إن الجيش الإسرائيلي سيطر على ثلاثة أرباع محور فيلادلفيا، وهو المنطقة العازلة بين قطاع غزة ومصر، ويهدف إلى السيطرة عليه بالكامل لمنع حركة "حماس" من تهريب الأسلحة إلى داخل القطاع.

وأضاف هنجبي أن القتال سيستمر طوال عام 2024 على الأقل، في إشارة إلى أن إسرائيل ليست مستعدة للاستجابة للنداءات الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع "حماس"، ومبادلة الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة بأسرى فلسطينيين.

وتابع: "القتال في رفح ليس حرباً دون جدوى"، مكرراً أن الهدف يتمثل في إنهاء حكم "حماس" في غزة ومنعها وحلفائها من مهاجمة إسرائيل.

وأكدت الولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل، معارضتها لأي عملية برية كبيرة في رفح، لكنها قالت، الثلاثاء، إنها لا تعتقد أن مثل تلك العملية جارية.

وتقدمت الدبابات الإسرائيلية إلى قلب مدينة رفح للمرة الأولى، الثلاثاء، على الرغم من أن محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل بوقف الهجوم على المدينة التي لاذ بها كثير من الفلسطينيين للاحتماء من القصف واسع النطاق.

وقال سكان في رفح إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في تل السلطان غرب المدينة، وفي يبنا وقرب الشابورة في الوسط قبل التقهقر إلى منطقة عازلة قرب الحدود مع مصر، بدلاً من البقاء في مواقعها مثلما حدث في هجمات أخرى.

واستهدف الجيش الإسرائيلي بقصف جوي، ليل الأحد إلى الاثنين، خيام نازحين في رفح، بجنوب قطاع غزة، وقتل نحو 40 فلسطينياً على الأقل، بينهم العديد من الأطفال، فيما ندّدت الرئاسة الفلسطينية بهذه "المجزرة البشعة" ودعت المجتمع الدولي إلى تحرك عاجل "لوقف العدوان الإسرائيلي".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في وقت سابق الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع، إلى 36 ألفاً و171 ضحية. كما أشارت إلى زيادة عدد المصابين أيضاً ليصل إلى 81 ألفاً و420 مصاباً.

وينتشر سوء التغذية على نطاق واسع في غزة مع تباطؤ تسليم المساعدات إلى حد كبير، وتتهم وكالات الإغاثة الدولية إسرائيل بعرقلة محاولات توزيع المساعدات.

تصنيفات

قصص قد تهمك