محدّث
سياسة

34 تهمة.. إدانة ترمب في أول محاكمة جنائية لرئيس أميركي سابق

ترمب: "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يحضر جلسة استماع في محكمة مانهاتن الجنائية. نيويورك، الولايات المتحدة. 15 فبراير 2024 - AFP
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يحضر جلسة استماع في محكمة مانهاتن الجنائية. نيويورك، الولايات المتحدة. 15 فبراير 2024 - AFP
دبي/نيويورك-وكالاتالشرق

أدانت هيئة محلفين في نيويورك، الخميس، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، في تطوّر كبير يأتي قبل 5 أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض، فيما قال ترمب إنه "بريء".

وأعلن القاضي الأميركي، خوان ميرشان، الذي يرأس محاكمة ترمب، في نيويورك أن هيئة المحلفين توصلت إلى حُكم، مشيراً إلى أنه تمت إدانة ترمب بـ34 تهمة.

وأضاف ميرشان أن العقوبة بحق الرئيس الأميركي السابق ستصدر في الساعة العاشرة من صباح 11 يوليو المقبل (14:00 توقيت جرينتش)، بعدما أدانته هيئة محلّفين بكل التهم الـ34 الموجهة إليه.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه، وللنيابة العامة حتى 27 يونيو للردّ على هذه الدفوع.

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضواً أنها خلصت إلى أن ترمب مذنب في كافة التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوباً لصدور أي حكم بالإدانة.

وترمب متهم بتزوير سجلات محاسبية لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز على خلفية علاقة تقول إنه أقامها معها تعود إلى عام 2006، كان من الممكن أن تضر بسعيه للفوز بالرئاسة عام 2016.

"وصمة عار"

وفي أول تعليق لترمب على إدانته، اعتبر الرئيس الأميركي السابق أنها "وصمة عار.. وأنه بريء"، مؤكداً عزمه على "مواصلة القتال حتى النهاية".

وأضاف أن "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر المقبل، في إشارة إلى صندوق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، إن "هذا يوم (الإدانة) مخز في تاريخ الولايات المتحدة"، معرباً عن أسفه لحُكم الإدانة.

وأضاف الزعيم الجمهوري أنّ "اليوم هو يوم عار في التاريخ الأميركي. الديمقراطيون يهلّلون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، بناء على شهادة (محام) مدان ومشطوب من سجلّ (المحامين).. هذه ممارسة سياسية بحتة وليست قضائية".

في المقابل، علق البيت الأبيض على إدانة ترمب، قائلاً: "نحن نحترم حُكم القانون"، فيما اعتبرت حملة الرئيس جو بايدن، والمنافس لترمب في الانتخابات الرئاسية، أن "إدانة الرئيس السابق دليل على أنّ لا أحد فوق القانون".

ورحّب المدّعي العام في المحاكمة الجنائية لترمب بحكم الإدانة، معتبراً أنّ "هيئة المحلفين قالت كلمتها" حين وجدت المتهم مذنباً بكل التهم الـ34 الموجّهة إليه.

وقال المدّعي العام ألفين براج، خلال مؤتمر صحافي، إنّ "الصوت الوحيد الذي يهمّ هو صوت هيئة المحلّفين، وهيئة المحلّفين قالت كلمتها"، مشيراً إلى أنّ أعضاء الهيئة الـ12 أصدروا بالإجماع قرارهم بإدانة المدّعى عليه "بـ34 تهمة تتعلّق بتزوير محاسبي مشدّد لإخفاء مؤامرة هدفها إفساد انتخابات 2016".

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

تصنيفات

قصص قد تهمك