هكذا استقبل ترمب حُكم إدانته في قضية "شراء الصمت"

الرئيس الأميركي السابق: القضية لم تنته بعد.. وسنقاتل حتى النهاية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث لوسائل الإعلام بعد إدانته بـ34 تهمة جنائية في محكمة نيويورك. 30 مايو 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث لوسائل الإعلام بعد إدانته بـ34 تهمة جنائية في محكمة نيويورك. 30 مايو 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قرار هيئة المحلفين في محكمة نيويورك، الخميس، الصادر بإدانته في كل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، ووصف القرار بأنه "عار"، متعهداً بأنه "سيقاتل حتى النهاية".

وتحدث ترمب للصحافيين في الردهة خارج قاعة المحكمة، وكان رد فعله غاضباً على حكم هيئة المحلفين بالإجماع، وانتقد القاضي.

واعتبر ترمب أن القرار "عار"، مضيفاً: "لقد كانت محاكمة مزورة من قبل قاض متضارب وفاسد"، مكرراً الانتقادات التي وجهها إلى المحكمة منذ بدء المحاكمة.

وقال مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية إن القضية "لم تنته بعد".

وأردف: "الحكم الحقيقي سيكون من الشعب في الخامس من نوفمبر، وهم يعرفون ما حدث هنا والجميع يعرف ما حدث هنا. سنقاتل حتى النهاية".

وفي وقت سابق، كتب ترمب على منصته للتواصل الاجتماعي: "حقوقي المدنية انتهكت بالكامل من خلال هذه الحملة، السياسية إلى حد كبير، وغير الدستورية، والتي تتدخل في الانتخابات. أمتنا الفاشلة أصبحت محل سخرية في جميع أنحاء العالم!".

ويأتي قرار الإدانة، وهو تطوّر مزلزل قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض، وسيفتح الحكم المجال أمام لحظة جديدة من التوتر الشديد في إطار منافسة محمومة.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، على الرغم من أن هذا الحُكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

الاستئناف "في أقرب وقت ممكن"

بدوره، أعلن المحامي تود بلانش وكيل الدفاع عن دونالد ترمب، أنّ فريق الدفاع سيستأنف "في أقرب وقت ممكن" حكم الإدانة بحقّ موكّله.

وقال بلانش لشبكة "سي إن إن" الإخبارية: "سنستأنف الحُكم في أقرب وقت ممكن"، موضحاً أنّه "في نيويورك، تقضي الإجراءات بأن يتمّ النطق بالعقوبة أولاً، ومن ثم نستأنف".

وحدّد القاضي صباح 11 يوليو موعداً للنطق بالعقوبة بحق الرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض.

محاكمة ترمب

وتعد هذه القضية الأبسط نسبياً بين عدة قضايا يواجهها ترمب، كما أنها الوحيدة التي من المرجح أن تنتهي، قبل 5 نوفمبر، موعد الانتخابات الأميركية.

وفي حال إدانته نهائياً، يواجه الرئيس الأميركي السابق حكماً بالسجن لمدة تصل إلى 4 سنوات عن كل من الاتهامات الـ34، لكن خبراء قانونيين يستبعدون بأن يتم سجنه في غياب سوابق.

ومن شبه المؤكد أن يقوم الرئيس الجمهوري السابق باستئناف الحكم، بينما لن تمنعه الإدانة من مواصلة ترشحه كمنافس للرئيس الديمقراطي جو بايدن.

تصنيفات

قصص قد تهمك