بايدن: ترمب "يهدد ديمقراطيتنا" و"يشكك في نظامنا القضائي"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر صحافي في قاعدة "دوفر" الجوية العسكرية بولاية ديلاوير. 31 مايو 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر صحافي في قاعدة "دوفر" الجوية العسكرية بولاية ديلاوير. 31 مايو 2024 - REUTERS
دبي/ واشنطن -أ ف بالشرق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إن الرئيس السابق دونالد ترمب "يهدد الديمقراطية" في الولايات المتحدة، وذلك بعد إدانة الأخير بـ34 تهمة في قضية "شراء الصمت".

وكتب بايدن، عبر منصة "إكس"، أن ترمب "يهدد ديمقراطيتنا.. شكك أولاً في نظامنا الانتخابي، ولاحقاً، شكك في نظامنا القضائي.. حافظوا على ديمقراطيتنا.. الآن يمكنكم توقيفه".

وتأتي تصريحات بايدن بعد إدانة هيئة محلفين في نيويورك، الخميس، لترمب بـ"تزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016"، في ما يعرف بقضية "شراء الصمت".

وفي وقت سابق، اعتبر ترمب أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما انتهت الخميس بإدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية.

وكان أول تعليق لترمب على إدانته، أنها "وصمة عار.. وأنه بريء"، مؤكداً عزمه على "مواصلة القتال حتى النهاية". وأضاف أن "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون في 5 نوفمبر المقبل، في إشارة إلى صندوق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن القاضي الأميركي، خوان ميرشان، الذي يرأس محاكمة ترمب، في نيويورك أن هيئة المحلفين توصلت إلى حُكم، مشيراً إلى أنه تمت إدانة ترمب بـ34 تهمة. وأضاف أن العقوبة بحق الرئيس الأميركي السابق ستصدر في الساعة العاشرة من صباح 11 يوليو المقبل (14:00 توقيت جرينتش).

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه، وللنيابة العامة حتى 27 يونيو للردّ على هذه الدفوع.

وترمب متهم بتزوير سجلات محاسبية لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز على خلفية علاقة تقول إنه أقامها معها تعود إلى عام 2006، كان من الممكن أن تضر بسعيه للفوز بالرئاسة عام 2016.

"لا أحد فوق القانون"

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضواً أنها خلصت إلى أن ترمب مذنب في كافة التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوباً لصدور أي حكم بالإدانة.

وعلق البيت الأبيض على إدانة ترمب، الخميس، قائلاً: "نحن نحترم حُكم القانون"، فيما اعتبرت حملة الرئيس جو بايدن، والمنافس لترمب في الانتخابات الرئاسية، أن "إدانة الرئيس السابق دليل على أنّ لا أحد فوق القانون".

ورحّب المدّعي العام في المحاكمة الجنائية لترمب بحكم الإدانة، معتبراً أنّ "هيئة المحلفين قالت كلمتها" حين وجدت المتهم مذنباً بكل التهم الـ34 الموجّهة إليه.

تصنيفات

قصص قد تهمك