"هدايا صادقة".. كوريا الشمالية ترسل مناطيد محملة بالقمامة إلى سول مجدداً

time reading iconدقائق القراءة - 3
بالون محمل بالقمامة في أحد شوارع سول أرسلته كوريا الشمالية إلى جارتها الجنوبية في 1 و2 يونيو 2024 - AFP
بالون محمل بالقمامة في أحد شوارع سول أرسلته كوريا الشمالية إلى جارتها الجنوبية في 1 و2 يونيو 2024 - AFP
سول -رويترزأ ف ب

قالت كوريا الجنوبية الأحد، إن كوريا الشمالية أرسلت نحو 600 منطاد محمل بالنفايات إلى أراضيها خلال الليل، في أحدث تحرك من جانب بيونج يانج لإثارة غضب جارتها.

وقالت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن المناطيد التي تحمل قمامة مثل أعقاب السجائر والقماش ونفايات الورق والبلاستيك عثر عليها في أنحاء العاصمة من الساعة الثامنة مساء حتى العاشرة صباحاً (1100 بتوقيت جرينتش يوم السبت إلى 0100 بتوقيت جرينتش الأحد).

وأضافت أن الجيش يراقب نقطة البداية، ويجري استطلاعاً جوياً لتعقب وجمع البالونات التي تتدلى تحتها أكياس كبيرة من القمامة.

وأرسلت كوريا الشمالية الأربعاء، مئات المناطيد التي تحمل النفايات والفضلات عبر الحدود المحصنة بشدة فيما وصفتها بأنه "هدايا صادقة".

وردت سول بغضب، ووصفت الخطوة بأنها "دنيئة وخطيرة".

وتم إصدار تنبيهات طارئة في إقليمي جيونج سانج الشمالي وجانجوون وبعض أجزاء من سول الأحد، وحثت الناس على عدم لمس هذه البالونات وإبلاغ الشرطة.

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء نقلاً عن المكتب الرئاسي أن اللجنة الدائمة لمجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية ستجتمع بعد ظهر الأحد، لمناقشة ما إذا كانت ستستأنف عمل مكبرات الصوت التي تبث باتجاه كوريا الشمالية رداً على مناطيد القمامة.

وتوقفت كوريا الجنوبية عن بث الدعاية عبر الحدود في عام 2018 بعد قمة نادرة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

"هدايا صادقة"

وعلّقت بيونج يانج على الحادث في وقت سابق هذا الأسبوع، بالقول إن "الهدايا الصادقة" تلك كانت رداً انتقامياً على المناطيد التي أرسلتها كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية للقيام بـ"دعاية ضد الزعيم كيم جونج أون".

ويطلق الناشطون الكوريون الجنوبيون أحياناً مناطيد تحمل منشورات دعائية مناهضة لنظام كيم جونج أون وأموالاً للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحدودية الشمالية.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك السبت، إن إرسال كوريا الشمالية مناطيد محملة نفايات هو "تصرّف تافه ودنيء بشكل لا يمكن تصوره".

وأشار إلى أن المناطيد التي أرسلها الناشطون إلى الشمال هي "مساعدات إنسانية".

تصنيفات

قصص قد تهمك