نتنياهو يقبل دعوة الكونجرس الأميركي لإلقاء خطاب.. وساندرز: يوم حزين لبلدنا

السيناتور عن ولاية فيرمونت: رئيس وزراء إسرائيل مجرم حرب ولا ينبغي دعوته

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونجرس الأميركي في 3 مارس 2015، خلال زيارة لم يلتق فيها الرئيس آنذاك باراك أوباما ولم يحضر خطابه نائبه حينها جو بايدن. - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونجرس الأميركي في 3 مارس 2015، خلال زيارة لم يلتق فيها الرئيس آنذاك باراك أوباما ولم يحضر خطابه نائبه حينها جو بايدن. - Reuters
دبي-الشرق

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه قبل دعوة من قادة الكونجرس الأميركي لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونجرس، هو الرابع له منذ توليه السلطة، فيما أعرب السيناتور المستقل بيرني ساندرز عن معارضته للدعوة، قائلاً إن نتنياهو مجرم حرب، مشدداً على أنه لن يحضر الخطاب، واعتبر أن الدعوة "يوم حزين لأميركا".

وقال نتنياهو في بيان: "أنا متأثر للغاية لحصولي على شرف تمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونجرس وتقديم الحقيقة بشأن حربنا العادلة ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا أمام ممثلي الشعب الأميركي والعالم أجمع"، وفق ما نقلته شبكة CNN الأميركية.

ووجّه قادة الكونجرس الأربعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الجمعة، دعوة رسمية لنتنياهو لإلقاء كلمة خلال جلسة مشتركة.

وجاء في الرسالة التي وجهها رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، وزعيم الأقلية الديمقراطية في المجلس حكيم جيفريز، وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وممثل الأقلية الجمهورية بالمجلس ميتش ماكونيل: "إننا ننضم إلى دولة إسرائيل في كفاحكم ضد الإرهاب، خاصة أن حماس تواصل احتجاز مواطنين أميركيين وإسرائيليين رهائن، ويعرض قادتها الاستقرار الإقليمي للخطر"، على حد تعبير البيان.

وأضافت الرسالة: "لهذا السبب، وبالنيابة عن قيادة الحزبين في مجلس النواب الأميركي ومجلس الشيوخ الأميركي، نود أن ندعوكم لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس".

ولم تحدد الدعوة موعداً للخطاب.

"يوم حزين"

السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، عن ولاية فيرمونت، قال إنه لن يحضر جلسة خطاب نتنياهو، واصفاً إياه بـ"مجرم حرب".

وذكر في بيان السبت: "إنه يوم حزين للغاية لبلادنا أن تتم دعوة نتنياهو من قبل قادة من كلا الحزبين، لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس".

وأضاف في ختام بيانه: "نتنياهو مجرم حرب. لا ينبغي دعوته لإلقاء كلمة. بالتأكيد لن أحضر". وأشار إلى سعي مدع عام المحكمة الجنائية الدولية للحصول على أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغيره من قادة إسرائيل وحماس بتهمة ارتكاب "جرائم حرب".

وقال ساندرز إن "المحكمة الجنائية الدولية على حق".

اقتراح بايدن

ويأتي هذا في وقت طرح فيه الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، اقتراحاً من ثلاث مراحل قدمته إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة. وقال بايدن إن "حماس لم تعد قادرة على تنفيذ 7 أكتوبر آخر"، معتبراً أن إسرائيل حققت أهدافها المعلنة لعمليتها في غزة، وأن الوقت قد حان لوقف القتال كجزء من صفقة لإطلاق سراح الإسرائيليين الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وذكرت حركة "حماس"، الجمعة، أنها تنظر بإيجابية إلى المقترح الذي أعلن عنه بايدن بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة.

وأوضحت الحركة، في بيان، أن "حماس تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى"، معتبرةً أن "الموقف الأميركي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية يوجب وضع حد للحرب على غزة".

وأكدت "حماس" استعدادها لـ"التعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف النار الدائم، والانسحاب الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكنهم، وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى، إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك".

إصرار إسرائيلي

في المقابل، أصر نتنياهو على أن إسرائيل لن تنهي الحرب حتى يتم هزيمة حماس و"تحقيق جميع أهدافها".

وشدد على أن شروط إسرائيل هي "تدمير قدرات حركة حماس العسكرية، وقدرتها على الحكم، وتحرير جميع المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة تهديداً لإسرائيل".

ونص بيان مكتب رئيس الوزراء على أنه "بموجب الاقتراح، ستواصل إسرائيل الإصرار على هذه الشروط قبل إقرار وقف دائم لإطلاق النار".

 وتابع: "الفكرة القائلة بأن إسرائيل ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل الوفاء بهذه الشروط لا تصلح كبداية".

تصنيفات

قصص قد تهمك