سول تتعهد بإجراءات "لا تحتمل" رداً على بالونات القمامة من كوريا الشمالية

time reading iconدقائق القراءة - 4
كوريا الشمالية ترسل بالونات مُحمّلة بالقمامة لجارتها الجنوبية. 29 مايو 2024 - yna.co.kr
كوريا الشمالية ترسل بالونات مُحمّلة بالقمامة لجارتها الجنوبية. 29 مايو 2024 - yna.co.kr
سولرويترز

قالت كوريا الجنوبية، الأحد، إنها ستتخذ إجراءات "لا تطاق" ضد كوريا الشمالية لإرسالها بالونات قمامة عبر الحدود، وهو ما قد يتضمن دعاية صاخبة من مكبرات الصوت التي تبث باتجاه بيونج يانج.

وجاء هذا الإعلان من مكتب الرئيس يون سوك يول، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي بالرئاسة الكورية الجنوبية، للرد على ما قالت سول إنه أكثر من 700 منطاد محمل بنفايات أرسلتها بيونج يانج عبر الحدود المحصنة بشدة لإثارة غضب جارتها.

وندد المجلس بإجراءات إطلاق البالونات والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ووصفها بأنها "عمل استفزازي غير عقلاني".

وقال مسؤول كبير في مكتب الرئيس للصحافيين إن سول لم تستبعد استئناف عمل مكبرات الصوت التي توقفت في عام 2018 بعد قمة نادرة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

"حملة دعائية"

وتقول بيونج يانج إن بالونات رد على حملة دعائية مستمرة من منشقين من كوريا الشمالية وناشطين في كوريا الجنوبية يرسلون عبر الحدود بالونات تحتوي على منشورات مناهضة لحكومة بيونج يانج وأغذية وأدوية وأموال ووحدات تخزين USP محملة بمقاطع مصورة من موسيقى الكيه بوب والأعمال الدرامية.

وقالت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن البالونات التي تحمل قمامة مثل أعقاب السجائر والقماش ونفايات الورق والبلاستيك عثر عليها في أنحاء العاصمة من الساعة الثامنة مساء حتى الواحدة صباحا (11.00 بتوقيت جرينتش السبت إلى 04.00 بتوقيت جرينتش الأحد).

وأضافت أن الجيش يراقب نقطة البداية، ويجري استطلاعاً جويا لتعقب وجمع البالونات التي تتدلى تحتها أكياس كبيرة من القمامة.

وأرسلت كوريا الشمالية الأربعاء، مئات البالونات التي تحمل النفايات والفضلات عبر الحدود المحصنة بشدة فيما وصفتها بأنه "هدايا صادقة". وردت سول بغضب، ووصفت الخطوة بأنها "دنيئة وخطيرة".

وذكر الجيش في كوريا الجنوبية، أن وزير الدفاع شين وون-سيك قال خلال اجتماع مع نظيره الأميركي أوستن لويد على هامش حوار شانجريلا الأمني في سنغافورة الأحد، إن البالونات تنتهك اتفاق الهدنة.

وأضاف أن الوزيرين جددا التأكيد على تنسيق البلدين للرد على أي تهديدات واستفزازات من بيونج يانج استناداً إلى الموقف الدفاعي المشترك للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وتم إصدار تنبيهات طارئة في إقليمي جيونج سانج الشمالي وجانجوون وبعض أجزاء من سول الأحد، تحث الناس على عدم لمس هذه البالونات وإبلاغ الشرطة.

هدايا صادقة"

وعلّقت بيونج يانج على الحادث في وقت سابق هذا الأسبوع، بالقول إن "الهدايا الصادقة" تلك كانت رداً انتقامياً على البالونات التي أرسلتها كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية للقيام بـ"دعاية ضد الزعيم كيم جونج أون".

ويطلق الناشطون الكوريون الجنوبيون أحياناً بالونات تحمل منشورات دعائية مناهضة لنظام كيم جونج أون وأموالاً للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحدودية الشمالية.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك السبت، إن إرسال كوريا الشمالية بالونات محملة نفايات هو "تصرّف تافه ودنيء بشكل لا يمكن تصوره".

وأشار إلى أن بالونات التي أرسلها الناشطون إلى الشمال هي "مساعدات إنسانية".

تصنيفات

قصص قد تهمك