"لا تنتظر رد حماس".. مسؤولون إسرائيليون يطالبون نتنياهو بقبول "خطة بايدن"

هيئة البث: سياسيون ينادون بالتوصل إلى اتفاق حتى على حساب بقاء "السنوار" في السلطة

time reading iconدقائق القراءة - 3
احتجاجات إسرائيلية ضد حكومة نتنياهو تطالب بصفقة تبادل مع حماس ووقف إطلاق النار، تل أبيب. 1 يونيو 2024 - AFP
احتجاجات إسرائيلية ضد حكومة نتنياهو تطالب بصفقة تبادل مع حماس ووقف إطلاق النار، تل أبيب. 1 يونيو 2024 - AFP
دبي-AWP

أفادت هيئة البث الإسرائيلية (مكان)، الأحد، بأن مسؤولين في حكومة بنيامين نتنياهو، يريدون تسريع إجراءات صفقة تبادل الأسرى والتهدئة مع حركة "حماس" حتى قبل وصول رد "الحركة" على المقترح الإسرائيلي الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة.

ونقلت الهيئة عن مسؤولين قولهم: "كبار القادة في مجلس الحرب، وفي فرق التفاوض يعتزمون مطالبة نتنياهو بعدم انتظار رد (حماس) بل اتخاذ خطوات استباقية لضمان القدرة على التوصل إلى اتفاق من خلال المحادثات الوثيقة مع الوسطاء واتخاذ خطوات إنسانية في غزة".

وتتخوف هذه الأطراف من أنه في انتظار رد "حماس" يمكن أن يتم نسف الصفقة، حتى من قبل مسؤولين إسرائيليين وليس من طرف الحركة فقط، على الرغم من أن الصفقة اقتراح إسرائيلي، وفق ما أوردته الهيئة.

وأضافت الهيئة، أن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قالوا إن أصواتاً في المؤسسة الأمنية تعتقد أن الحرب يجب أن تتوقف ويتم التوصل إلى اتفاق، حتى على حساب بقاء يحيى السنوار، زعيم حركة "حماس" في غزة، في السلطة في هذه المرحلة.

اقتراح بايدن ورد إسرائيل

كان بايدن، أعلن، الجمعة، أن إسرائيل عرضت مقترحاً من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

لكن مكتب نتنياهو رد على خطاب بايدن بالقول إن الحكومة الإسرائيلية موحدة في الرغبة في إعادة المحتجزين في أسرع وقت ممكن، وأن الحرب في غزة "لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها" بما في ذلك "القضاء على (حماس) عسكرياً وحكومياً".

وأكد أوفير فولك، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي للسياسة الخارجية، الأحد، أن إسرائيل قبلت الاتفاق، لكنه وصف الاتفاق بأنه معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل.

وأضاف: "اقتراح بايدن صفقة وافقنا عليها، إنها ليست اتفاقاً جيداً لكننا نريد بشدة إطلاق سراح المحتجزين جميعهم".

وقالت حركة "حماس"، في بيان الجمعة، إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن الذي حمل مقترحاً لوقف إطلاق النار في غزة، لكن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين قالت، السبت، إنها "تنظر بريبة" إلى المقترح الأميركي.

وفي وقت سابق الأحد، توقعت الولايات المتحدة، أن توافق إسرائيل على الخطة إذا قبلتها حركة "حماس"، وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، لمحطة "ABC" الإخبارية، الأحد: "هذا مقترح إسرائيلي. لدينا كل التوقعات أنه إذا وافقت (حماس) على المقترح، كما نقل إليها، وهو مقترح إسرائيلي، فإن إسرائيل ستقول نعم".

وأشار كيربي في البرنامج الحواري "هذا الأسبوع"، إلى أن الاتفاق الإطاري تم نقله إلى "حماس"، الخميس بتوقيت واشنطن، مضيفاً: "نحن ننتظر رداً رسمياً من (حماس)".

تصنيفات

قصص قد تهمك