"أكسيوس": وفد من حماس يبحث "خطة بايدن" في القاهرة الثلاثاء

مسؤولون إسرائيليون: "الحركة" ستطلب إدخال تعديلات على مقترح وقف إطلاق النار

time reading iconدقائق القراءة - 3
فلسطينيون يركبون دراجات عبر أنقاض المنازل والمباني التي دمرت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة شمال قطاع غزة. 31 مارس، 2024. - Reuters
فلسطينيون يركبون دراجات عبر أنقاض المنازل والمباني التي دمرت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة شمال قطاع غزة. 31 مارس، 2024. - Reuters
دبي-AWPالشرق

قال مصدران مطلعان لموقع أكسيوس الأميركي، الاثنين، إنه من المنتظر أن يصل وفد من حركة حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، مع وسطاء مصريين وقطريين.

وأعرب مسؤولون إسرائيليون عن اعتقادهم أن "حماس" لن ترفض المقترح رفضاً قاطعاً، وإنما ستطلب إدخال تعديلات عليه، بحسب "أكسيوس".

وقرر مجلس الحرب الإسرائيلي، ليل الأحد، انتظار رد "حماس" على المقترح قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات.

كان بايدن، أعلن الجمعة، خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب في قطاع غزة، تستمر المرحلة الأولى 6 أسابيع، وتشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ضغوط على حماس

وتصاعدت الضغوط الدولية والعربية، على حماس، من أجل قبول المقترح، الذي أعلنه بايدن، لإنهاء الحرب على غزة، لا سيما مع إبداء إسرائيل "استعدادها" للموافقة على الاتفاق.

وأعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها تريد من مجلس الأمن الدولي أن يتبنى قراراً يدعم اقتراح إنهاء القتال في غزة.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد: "العديد من الزعماء والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، أيدوا هذه الخطة، وندعو مجلس الأمن إلى الانضمام إليهم في الدعوة إلى تنفيذ هذا الاتفاق دون إبطاء ودون شروط أخرى".

"لم نتلق رداً"

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميللر للصحافيين، الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تتلق رداً بعد من "حماس" بشأن اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته واشنطن إليها الخميس.

وأشار إلى أنه واثق تماماً من موافقة إسرائيل على المقترح.

وأضاف ميلر أن حركة "حماس" الآن "تضاءلت للغاية" مقارنة بما كانت عليه في 7 أكتوبر، وإن قدراتها تراجعت بشكل مطرد خلال الشهور الماضية، لكنها لا تزال "تشكل تهديداً".

وأوضح أن موقف الولايات المتحدة هو أنه لا يمكن القضاء على "حماس" بالوسائل العسكرية وحدها، مضيفاً: "صراع دون نهاية في غزة، دون خطة للأمام، سيفاقم التحديات الأمنية أمام إسرائيل".

ولفت ميلر إلى أن مسؤولين أميركيين أجروا "محادثات بناءة" مع نظرائهم المصريين والإسرائيليين، الأحد، بشأن إعادة فتح معبر رفح.

تصنيفات

قصص قد تهمك