أكثر من 15 ألف طفل بين ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
أطفال مصابون ملقون على الأرض بمستشفى الشفاء في قطاع غزة. 23 أكتوبر 2023 - AFP
أطفال مصابون ملقون على الأرض بمستشفى الشفاء في قطاع غزة. 23 أكتوبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في بيان، الثلاثاء، إن أكثر من 15 ألف طفل في قطاع غزة، غالبيتهم من طلاب المدارس، وفي مرحلة رياض الأطفال، سقطوا ضحايا الحرب التي بدأتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي. 

وأضافت الوزارة في بيانها، تزامناً مع اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء الذي يصادف الرابع من يونيو سنوياً، أن "هذه المناسبة عنوانها الأبرز (أطفال غزة) باعتبارهم أكبر ضحايا حرب إسرائيل على غزة، وهم من يدفعون ثمناً باهظاً نتيجة هذا العدوان وآثاره الجسيمة بحقهم".

وأشارت الوزارة إلى "سقوط أكثر من 15 ألف طفل في قطاع غزة منذ بدء الحرب، غالبيتهم من طلبة المدارس ورياض الأطفال، فضلاً عن 64 من طلبة مدارس الضفة الغربية".

ولفتت إلى "انتهاكات خطيرة" تجاوزت الأعراف والمواثيق ومنظومة حقوق الإنسان، تتمثل في "تدمير المدارس ورياض الأطفال واستهداف المدنيين من ذوي الأطفال على وجه التحديد وقتلهم وتهجيرهم قسراً واعتقالهم وحرمانهم من الخدمات الصحية والطعام، وغيرها". 

وطالبت الوزارة في بيانها، المنظمات والهيئات الأممية والمؤسسات المدافعة عن الأطفال والحق في التعليم، إلى وضع حد للانتهاكات المتصاعدة ووقف الجرائم التي تقترفها إسرائيل في كافة الأراضي الفلسطينية، والتدخل العاجل والفوري لوقف الحرب على غزة، واعتداءات الجيش والمستوطنين على الضفة.

3500 طفل معرض للموت

وكان المكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، حذر، الاثنين، من أن أكثر من 3500 طفل معرضون لخطر الموت في القطاع؛ بسبب سياسات "التجويع" الإسرائيلية ونقص الغذاء والأدوية.

وقال المكتب في بيان "أصبح أكثر من 3500 طفل دون سن الخامسة معرضون لخطر الموت التدريجي في قطاع غزة بسبب اتباع الاحتلال الإسرائيلي لسياسات تجويع الأطفال ونقص الحليب والغذاء وانعدام المكملات الغذائية وحرمانهم من التطعيمات ومنع إدخال المساعدات الإنسانية للأسبوع الرابع على التوالي وسط صمت دولي فظيع".

وأضاف المكتب، أن هؤلاء الأطفال يعانون من سوء التغذية بدرجة متقدمة أثرت في بنية أجسادهم، وهو ما يعرضهم  فعلياً إلى خطر الإصابة بالأمراض المعدية التي تفتك بحياتهم، وتؤخر نموهم وتهدد بقائهم على قيد الحياة، حيث بات هؤلاء "يفتقرون إلى الوصول للخدمات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية والمتابعة الطبية الدورية، كما أن حالاتهم تتفاقم وتزداد صعوبة في ظل حرمانهم من التطعيمات والجرعات الدوائية المخصصة لهم في بدء سنوات حياتهم". 

وأكدت حكومة غزة، أن الأطفال يحتاجون إلى "معالجة جذرية وفورية لكل الأزمات التي يتعرضون لها بشكل ممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وفي مقدمة ذلك توفير الغذاء والرعاية الصحية والمكملات الغذائية والتطعيمات والأغذية المخصصة للأطفال".

ودع حكومة غزة، حسبما ورد في البيان، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية والمنظمات ذات العلاقة بالطفولة، إلى "الوقوف عند مسؤولياتهم وإنقاذ الأطفال في قطاع غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك