زيلينسكي يبحث سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا مع أمير قطر

time reading iconدقائق القراءة - 2
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يستقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدوحة. 5 يونيو 2024 - @AmiriDiwan
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يستقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالدوحة. 5 يونيو 2024 - @AmiriDiwan
دبي-الشرقوكالات

قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا، الأربعاء، سبل إنهاء الصراع الشامل المستمر منذ 27 شهراً بين أوكرانيا وروسيا وجهود إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.

وأدلى زيلينسكي أيضاً بتصريحات على محادثاته في قصر لوسيل مع أمير قطر بما في ذلك استعدادات "قمة السلام" المقرر عقدها الأسبوع المقبل في سويسرا، والتي لم تدع لها روسيا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن المباحثات ركزت على تطورات الصراع "لا سيما مساعي وجهود المجتمع الدولي لوقف القتال وحماية المدنيين، والإبقاء على كافة قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة بالحوار والوسائل الدبلوماسية، بالإضافة إلى تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها".

وشكر زيلينسكي أمير قطر على دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا، ودعم الدوحة لقرارات الأمم المتحدة التي تدين روسيا.

وعبر عن شكره لجهود قطر في تأمين عودة الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا أثناء الصراع، وقال إن الجانبين سيواصلان تعاونهما.

ويعمل زيلينسكي على توسيع اتصالاته ونطاق رحلاته من أجل إقناع دول أخرى، وخاصة في "الجنوب العالمي"، لحضور القمة المقرر عقدها يومي 15 و16 يونيو الجاري بالقرب من مدينة لوسيرن السويسرية.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على الحضور. وذهب النائب الأول لوزير الخارجية الأوكراني إلى الصين الأربعاء، في محاولة لإقناع بكين بحضور القمة.

ووصفت روسيا الاجتماع بأنه بلا مغزى دون مشاركتها.

تصنيفات

قصص قد تهمك