هولندا تعلن اقتراب مقاتلات صينية "بشكل غير آمن" من فرقاطة تابعة لها

time reading iconدقائق القراءة - 3
الفرقاطة الهولندية "ترومب" في صورة نشرتها وزارة الدفاع الهولندية تبحر عبر بحر الصين الشرقي. 08 يونيو 2024 - defensie.nl/
الفرقاطة الهولندية "ترومب" في صورة نشرتها وزارة الدفاع الهولندية تبحر عبر بحر الصين الشرقي. 08 يونيو 2024 - defensie.nl/
أمستردام -رويترز

قالت وزارة الدفاع في هولندا، السبت، إن مقاتلات تابعة للقوات الجوية الصينية حلقت حول فرقاطة هولندية، واقتربت من طائرة مروحية تابعة لها في بحر الصين الشرقي، بطريقة "تسببت في وضع قد يكون غير آمن".

وذكرت الوزارة في بيان، أن السفينة "ترومب" التابعة للبحرية الملكية الهولندية كانت في دورية، الجمعة، دعماً لعقوبات تفرضها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، عندما حامت طائرتان مقاتلتان صينيتان حولها عدة مرات.

وفي وقت لاحق، اقتربت مقاتلتان صينيتان وطائرة مروحية من المروحية NH 90 التابعة للسفينة، فيما أوضحت الوزارة أن "الحادث وقع في الأجواء الدولية".

وأجرت سفينة "ترومب" دوريات في بحر الصين الشرقي لدعم مجموعة متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة تراقب تنفيذ العقوبات البحرية ضد كوريا الشمالية على النحو المحدد في قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

ووفق بيان الوزارة، فإن السفينة تواصل رحلتها كجزء من مناورات Pacific Archer 24 "حافة المحيط الهادي"، كما هو مخطط لها وهي الآن في طريقها إلى اليابان.

ولطالما كانت جزر بحر الصين الشرقي، التي تطالب بها كل من الصين واليابان، نقطة شائكة في العلاقات الثنائية، إذ أن هذه الجرز تديرها اليابان منذ عام 1972، وقد تسببت في صراع بين الدولتين لمئات السنوات، وفق "رويترز".

احتجاج ياباني

بدورها، قدمت اليابان احتجاجاً رسمياً إلى الصين، الجمعة، بعد دخول 4 سفن مسلحة تابعة لخفر السواحل الصيني المياه التي تعتبرها طوكيو تابعة لها.

وذكرت الحكومة اليابانية، أن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها 4 سفن صينية تحمل ما يبدو أنها مدافع إلى المياه الإقليمية اليابانية في بحر الصين الشرقي المحيطة بالجزر المتنازع عليها، التي تسميها طوكيو "سينكاكو"، بينما تطلق عليها بكين اسم "دياويو".

وقال يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحافي: "لست في موقف يسمح لي بتحديد نوايا الجانب الصيني، لكن اقتحام سفن تابعة لخفر السواحل الصيني مياهنا الإقليمية يمثل انتهاكاً للقانون الدولي".

اقرأ أيضاً

بكين تندد بقمة واشنطن وتؤكد "قانونية" تحركاتها في بحر الصين الجنوبي

انتقدت الصين، الجمعة، الولايات المتحدة والفلبين واليابان، غداة قمة عقدها زعماء الدول الثلاث في واشنطن، مؤكدة "قانونية" تحركاتها في البحر الجنوبي المتنازع عليه.

في المقابل، أعلن خفر السواحل الصيني، قيامه بتسيير دوريات روتينية في المياه بسفن تحمل أسلحة، لحماية السيادة والأمن والمصالح البحرية.

وتابع: "ننصح الجانب الياباني بالتروي في أفعاله، وتصرفاته، وتقييم سلوكياته، والتوقف عن الاستفزازات"، مضيفاً أنه سيعزز ما أسماه "جهود إنفاذ القانون".

وتكررت المواجهات بين الدولتين حول الجزر غير المأهولة التي تخضع لسيطرة اليابان، كما تصاعدت المواجهات بين الصين والبحرية الفلبينية في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك