"التعاون الخليجي" يحث على التعامل بإيجابية مع مقترح بايدن لإنهاء حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 5
جانب من اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة القطرية الدوحة. 9 يونيو 2024@GCCSG - @GCCSG
جانب من اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالعاصمة القطرية الدوحة. 9 يونيو 2024@GCCSG - @GCCSG
دبي -الشرق

حض مجلس وزراء الخارجية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأحد، على التعامل بـ"إيجابية وجدية" مع المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخراً لوقف إطلاق النار في غزة، وانسحاب إسرائيل من القطاع، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكل آمن وتقديم المساعدات الإنسانية الكافية للمدنيين.

وأكد المجلس في بيان مشترك في ختام اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون في الدوحة: "ضرورة البناء على هذا الإعلان للتوصل إلى إطار سياسي لاستئناف المفاوضات من أجل تحقيق السلام الشامل القائم على حل الدولتين"، مشيداً بالجهود التي تبذلها قطر ومصر لوقف إطلاق النار، ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن، الجمعة، تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد، بشأن الهدنة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن تل أبيب قدمت خطة شاملة تتضمن 3 مراحل.

وأدان المجلس استمرار "العدوان" الإسرائيلي على غزة، وطالب بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في القطاع.

وعبّر المجلس عن رفضه "لأي مبررات وذرائع لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، داعياً المجتمع الدولي إلى اتخاذ "الإجراءات اللازمة ضمن القانون الدولي للرد على ممارسات الحكومة الإسرائيلية وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها ضد سكان غزة".

كما دعا المجلس الوزاري إلى "توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني"، مطالباً بحماية المدنيين، والامتناع عن استهدافهم، والامتثال والالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

إيران

وشدد المجلس الوزاري على "مواقفه وقراراته الثابتة" بشأن العلاقات مع إيران، لافتاً إلى ضرورة التزامها "بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، ومبادئ حُسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها".

كما أعرب المجلس عن "قلق" دول مجلس التعاون إزاء تطورات الملف النووي الإيراني، مؤكداً على أهمية "التزام إيران بعدم تجاوز نسب تخصيب اليورانيوم التي تتطلبها الاستخدامات السلمية، وضرورة الوفاء بالتزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

اليمن والسودان

وفيما يتعلق بالأزمة في اليمن، رحب المجلس بـ"استمرار الجهود المخلصة التي تبذلها المملكة السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، وضرورة وقف إطلاق النار"، مؤكداً أهمية انخراط الحوثيين "بإيجابية" مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة.

وشدد المجلس على أهمية التزام طرفي الصراع في السودان بإنهاء الأزمة، وحض الحكومة السودانية وقوات "الدعم السريع" على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة، ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

في سياق آخر، رحب المجلس الوزاري بنتائج الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وتمديد خطة العمل المشترك إلى الفترة (2025 - 2029).

حقل الدرة

وأكد المجلس الوزاري على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل "الدرة" للغاز بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة. حقل "الدرة" للغاز.

وأعرب عن "رفضه القاطع" لأي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل، أو المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة.

تصنيفات

قصص قد تهمك