إدانة هانتر بايدن في قضية حيازة سلاح بشكل غير قانوني

time reading iconدقائق القراءة - 6
دبي -الشرق

أدانت هيئة محلفين في محكمة اتحادية بولاية ديلاوير الأميركية، الثلاثاء، هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، بالكذب بشأن تعاطيه المخدرات لشراء سلاح بشكل غير قانوني، وهو حكم ربما يستغله الديمقراطيون للرد على اتهامات الرئيس السابق دونالد ترمب بـ"تحويل النظام القضائي إلى سلاح سياسي" ضده.

وأدانت محكمة فيدرالية في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، هانتر بايدن، بالتهم الثلاث الموجهة إليه، ما يجعله أول ابن رئيس أميركي في منصبه يدان بارتكاب جريمة.

وقد يواجه هانتر بايدن عقوبة تصل إلى 25 عاماً في السجن وغرامة تصل إلى 750 ألف دولار عند إصدار الحكم، على الرغم من أنه من المحتمل أن يحصل على عقوبة أقل بكثير من الحد الأقصى، باعتبار أنه متهم بدون سوابق جنائية، بحسب شبكة CNN الأميركية.

واتُّهم هانتر بايدن بالكذب بشأن تعاطيه المخدرات عندما اشترى سلاحا نارياً عام 2018، ما يعد جناية. كما يشتبه بأنه كذب في الوثائق التي ملأها عندما اشترى السلاح، علماً بأن السلاح بقي بحوزته 11 يوماً فقط في أكتوبر 2018.

يأتي الحكم في وقت يسعى والده للفوز بولاية رئاسية ثانية، وبالتزامن مع خطاب مقرر للرئيس بشأن عنف الأسلحة النارية.

واجتمعت هيئة المحلفين نحو ثلاث ساعات على مدى يومين قبل التوصل إلى قرار إدانته.

وهز هانتر بايدن (54 عاماً) رأسه قليلاً، بعد قراءة الحكم، لكنه لم يظهر أي رد فعل يذكر. ثم ربت على ظهر محاميه آبي لويل، واحتضن عضواً آخر في فريقه دفاعه.

جو بايدن: سأقبل نتيجة المحاكمة

وفي أول تعليق على قرار الإدانة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: "كما قلت الأسبوع الماضي، أنا الرئيس، ولكني أيضاً أب. أنا وجيل نحب ابننا، ونحن فخورون للغاية بالرجل الذي هو عليه اليوم"، مضيفاً: "العديد من الأسر التي كان لديها أحباء يكافحون الإدمان، يتفهمون الشعور بالفخر عندما ترى شخصاً تحبه يتغلب على الأزمة، ويكون قوياً للغاية وصامداً في التعافي".

وتابع: "وكما قلت أيضاً الأسبوع الماضي، سأقبل نتيجة هذه المحكامة، وسأواصل احترام العملية القضائية بينما ينظر هانتر في تقديم التماس. سنكون أنا وجيل دائماً بجانب هانتر وبقية أفراد أسرتنا، مع الحب والدعم، ولن يغير ذلك أي شيء على الإطلاق".

توقيت الحكم على هانتر بايدن

ولم يحدد القاضي موعداً لإصدار الحكم، لكنه قال إن التوقيت عادة ما يكون في غضون 120 يوماً. وهذا من شأنه أن يضعها في موعد لا يتجاوز شهر قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

وجاءت المحاكمة بعد إدانة ترمب بارتكاب جريمة جنائية، في 30 مايو الماضي، وهو أول رئيس أميركي سابق يُدان بارتكاب جناية، والمنافس الجمهوري للرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر.

وأدين ترمب في 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، للتأثير بشكل غير قانوني على نتائج انتخابات عام 2016، التي تفوق ترمب فيها على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ويتهم ترمب الديمقراطيين بملاحقته في هذه القضية وثلاث محاكمات جنائية أخرى لمنعه من استعادة السلطة في تكرار المواجهة مع جو بايدن.

وأشار الديمقراطيون في الكونجرس إلى قضايا من بينها محاكمة هانتر بايدن كدليل على أن جو بايدن لا يستغل النظام القضائي "لتحقيق أهداف سياسية أو شخصية"، بعد أن قال الأسبوع الماضي، إنه لن يصدر عفواً رئاسياً عن ابنه إذا أدين.

محاكمة هانتر بايدن

ودفع هانتر ببراءته في أكتوبر الماضي، بعد أن وجه إليه المحقق الخاص لوزارة العدل المعين من قبل ترمب ديفيد فايس لائحة اتهام تشمل 3 جرائم جنائية، و6 مخالفات ضريبية في كاليفورنيا. واتهمه فايس بالمشاركة في مخطط لتجنب دفع ضرائب تبلغ نحو 1.4 مليون دولار بين عامي 2016 و2019، في حين أنفق الملايين على المخدرات والنساء والسيارات الفارهة وغيرها من السلع باهظة الثمن. ومن المقرر إجراء المحاكمة في 5 سبتمبر المقبل في لوس أنجلوس.

وشاهدت هيئة المحلفين لقطات من كاميرا مراقبة لهالي بايدن، أرملة شقيقه، وهي ترمي مسدس هانتر في سلة مهملات سوبر ماركت، بالإضافة إلى رسائل نصية أعربت فيها عن قلقها على حياته.

وقالت هالي في رسالة نصية كتبها في أكتوبر 2018 بعد وقت قصير من شراء هانتر للسلاح: "افحص نفسك.. كما يجب عليك أن تتوقف عن فعل كل هذا".

كما استمعت هيئة المحلفين في محاكمة هانتر، الأربعاء الماضي، إلى شهادة عنصر في مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI حققت بشأن نجل الرئيس الأميركي بشبهة شراء سلاح ناري.

وأفادت العميلة الخاصة لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI إريكا جينسن عن تفاصيل حصول المحققين على الأدلة بما في ذلك صور تظهر مخدرات على ما يبدو، من حاسوب محمول بات الآن في قلب جهود الجمهوريين لاستهداف عائلة بايدن.

وحضرت السيدة الأولى جيل بايدن إلى المحكمة، الأربعاء، كما فعلت منذ اليوم الأول للمحاكمة.

وكان قد حث المدعون في محاكمة هانتر، هيئة المحلفين، الثلاثاء الماضي، على عدم إظهار التعاطف أو التحيز كونه نجل الرئيس الأميركي.

تصنيفات

قصص قد تهمك