دبلوماسيون: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم رداً على قرار وكالة الطاقة الذرية

time reading iconدقائق القراءة - 4
علم إيران أمام مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا. 5 يونيو 2023 - Reuters
علم إيران أمام مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا. 5 يونيو 2023 - Reuters
فيينا/باريس-رويترز

قال دبلوماسيون لوكالة "رويترز"، الأربعاء، إن إيران ردت على القرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، ضدها بتعزيز قدرتها على تخصيب اليورانيوم في موقعين تحت الأرض، إلا أن هذا التعزيز ليس بالقدر الذي كان يخشاه كثيرون.

وتثير مثل هذه القرارات، التي يتخذها مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة غضب إيران، وكان رد فعلها على القرار السابق الذي صدر قبل 18 شهراً، هو التخصيب إلى درجة نقاء تصل إلى 60%، وهي درجة قريبة من الدرجة اللازمة لتصنيع الأسلحة، في موقع ثانٍ والإعلان عن توسيع كبير في برنامجها للتخصيب.

وقال خمسة دبلوماسيين، إن طهران تخطط هذه المرة لتركيب المزيد من سلاسل أجهزة الطرد المركزي، التي تقوم بتخصيب اليورانيوم في موقعي التخصيب التابعين لها تحت الأرض.

وأضاف ثلاثة من الدبلوماسيين، أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يراقبون خطة إيران لإصدار تقرير للدول الأعضاء، الخميس.

وقال دبلوماسي مقره فيينا، إن "الأمر ليس بالقدر الذي كنت أتوقعه"، في إشارة إلى حجم التعزيز الإيراني.

وأضاف الدبلوماسيون: "لماذا؟ لا نعرف. ربما ينتظرون الحكومة الجديدة"، في إشارة إلى وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي، والانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو الجاري.

 مخاوف من تصعيد إيراني

وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قراراً قبل أسبوع، يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة، والتراجع عن حظر فرضته في الآونة الأخيرة على دخول مفتشين، وذلك رغم مخاوف أميركية سابقة من أن طهران قد ترد بتصعيد نووي. وكانت روسيا والصين فقط هما من عارضتا ذلك.

ولم يخض الدبلوماسيون في تفاصيل بشأن عدد أو نوعية أجهزة الطرد المركزي، التي تجري إضافتها أو المستوى الذي سيتم التخصيب إليه، إلا أن أحد الدبلوماسيين قال إنها لن تستخدم لتحقيق زيادة سريعة في إنتاج إيران من اليورانيوم المخصب لنسبة 60% القريبة من نسبة 90% اللازمة لتصنيع أسلحة.

وأشار الدبلوماسيون إلى أنهم سينتظرون ليروا ما ستقول الوكالة إن إيران نفذته بالفعل، لكنهم على علم بخطط طهران.

وقال أحد الدبلوماسيين إن هذه الخطوة "تأتي عند الحد الأدنى من التوقعات، ونحن على يقين من أنهم كانوا سيفعلونها على أي حال"، مما يعني أنها كانت ستحدث حتى بدون القرار.

وتعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران الدولة الوحيدة غير الحائزة على السلاح النووي، التي قامت بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى مرتفع يبلغ 60%، بينما تواصل مراكمة مخزونات هذا المعدن المشع.

ومع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% صارت إيران أقرب إلى مستوى 90% اللازم لصنع القنبلة الذرية، وتجاوزت بكثير نسبة 3.67% المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

ويعود آخر قرار يدين إيران أقره مجلس إدارة الوكالة الدولية إلى نوفمبر 2022، وقد دفع إيران إلى الإعلان عن تكثيف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك