بوتين يحدد شروط روسيا للتفاوض.. وأوكرانيا: منافية للمنطق

تركيا تبلغ "قمة سويسرا" بضرورة حضور طرفي الصراع لتحقيق نتائج أفضل

time reading iconدقائق القراءة - 7
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بقيادة وزارة الخارجية الروسية في موسكو. 14 يونيو 2024 - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بقيادة وزارة الخارجية الروسية في موسكو. 14 يونيو 2024 - AFP
موسكو/ كييف/ دبي-الشرقوكالات

حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، شروط بلاده لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا، التي وصفت الشروط الروسية بأنها "مهزلة بالكامل ومنافية للمنطق".

وقال بوتين في تصريحات، خلال مؤتمر صحافي في مبنى وزارة الخارجية الروسية: "ما أن تبدأ كييف (..) سحب قواتها فعلاً من مناطق دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا، وتبلغنا بتخليها عن مشروع الانضمام إلى الناتو، سنصدر فوراً أمراً لوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات".

وقلل بوتين من أهمية القمة المقررة الشهر الجاري في سويسرا لبحث إقرار السلام في أوكرانيا، فيما أكد على أن التقارير حول عزم روسيا مهاجمة أوروبا "تكهنات"، ووصفها بأنها "هراء مطلق وتبرير لسباق التسلح فيما يأتي الخطر الحقيقي على أوروبا من الولايات المتحدة".

وبشأن مصادر الأموال الروسية، قال الرئيس بوتين إنه "بسرقة الأصول والأموال الروسية يخطو الغرب والأميركيون خطوة أخرى نحو تدمير النظام الذي أنشأوه بأنفسهم"، موضحاً أن انعدام الثقة في العملات الغربية آخذ في الازدياد، وبات العالم يدرك أن أي شخص يمكن أن يكون التالي، مؤكداً على أنه "إذا أرادت أوروبا أن تبقى كأحد المراكز المستقلة للتنمية العالمية والأحزمة الثقافية والحضارية للكوكب، فمن دون شك يلزم أن تكون لها علاقة جيدة وودية مع روسيا، ونحن، وهذا هو الأمر المهم، مستعدون لذلك"، وفق ما أوردته وكالة "سبوتنيك".

تهديد أميركي لأوروبا

وأشار بوتين إلى أن علاقات روسيا مع عدد من الدول الأوروبية "تدهورت، لكن ليس بسبب خطأ روسيا"، قائلاً إن "الحملة الدعائية المناهضة لروسيا، والتي تشارك فيها شخصيات أوروبية رفيعة المستوى، مصحوبة بتكهنات بأن روسيا ستهاجم أوروبا، لقد تحدثت عن هذا عدة مرات، وليس هناك ما يمكن تكراره في هذه القاعة، ونحن جميعاً نفهم أن هذا هراء مطلق، وهو المبرر الوحيد لسباق التسلح".

وتابع بوتين: "إن الخطر على أوروبا لا يأتي من روسيا، فالتهديد الرئيسي للأوروبيين يكمن في الاعتماد الحاسم والمتزايد والذي يكاد يكون شبه كامل، على الولايات المتحدة في المجالات العسكرية والسياسية والتكنولوجية والأيديولوجية والمعلوماتية (...) أوروبا تُدفع بشكل متزايد إلى هامش التنمية الاقتصادية العالمية، وتغرق في فوضى الهجرة وغيرها من المشاكل الحادة، وتُحرم من الذاتية الدولية والهوية الثقافية".

التعددية القطبية

وأكد بوتين أن العالم يتغير بسرعة كبيرة، وأنه لن يعود كما كان من قبل، لا في السياسة ولا في الاقتصاد، معتبراً أن أسس النظام العالمي متعدد الأقطاب تتشكل على أساس الواقع الجديد، لافتاً إلى أن إرساء مبادئ التعددية القطبية في الشؤون الدولية "يسمح للجميع بحل المشاكل الأكثر تعقيداً معاً".

وقال بوتين بهذا الصدد إن "المزيد والمزيد من الدول تسعى لتعزيز السيادة والاكتفاء الذاتي والهوية الوطنية والثقافية، وبلدان الجنوب والشرق في العالم تأتي في المقدمة، ودور إفريقيا وأميركا اللاتينية آخذ في الازدياد. تحدثنا دائماً، منذ الحقبة السوفييتية، عن أهمية هذه المناطق في العالم، لكن الديناميكيات اليوم مختلفة تماماً".

وفي تعليقه على التعددية القطبية، قال بوتين: "على أساس الواقع السياسي والاقتصادي الجديد بالذات، تتشكل اليوم معالم نظام عالمي متعدد الأقطاب ومتعدد الأطراف، وهذه عملية موضوعية (...) إن تأكيد مبادئ التعددية القطبية، والتعددية في الشؤون الدولية، بما في ذلك احترام القانون الدولي، والتمثيل الواسع، يسمح لنا معاً بحل المشاكل الأكثر تعقيداً، وبناء علاقات متبادلة المنفعة".

ولفت بوتين إلى أن بلاده ترى اهتماماً متزايداً من الدول في صيغة "بريكس"، مؤكداً على أن روسيا ستعمل على تسهيل الاندماج السلس للمشاركين الجدد في هذه المنظمة، مشيراً في ذات الوقت إلى أن موسكو "مهتمة بتطوير الحوار في الأمم المتحدة حول إنشاء نظام أمني غير قابل للتجزئة".

وفي سياق آخر، اعتبر بوتين أن القوى الغربية بقيادة الولايات المتحدة، اعتقدت أنها انتصرت في الحرب الباردة وبإمكانها تحديد النظام العالمي وأجابت على أسئلة روسيا بأعذار، مضيفاً أن موسكو "كانت تعرض باستمرار حلولاً أمنية بناءة على شركائها الأجانب، لكن كل المحاولات باءت بالفشل في العثور على إجابة".

وفي سياق متصل، أكد بوتين أن النظام الأمني ​​الأورو أطلسي إنهار، ولابد من إنشاء نظام جديد، وعلق قائلاً: "أتيحت للمجتمع الدولي فرصة فريدة لبناء نظام موثوق وعادل في مجال الأمن. وهذا لا يتطلب الكثير، قدرة بسيطة على الإصغاء إلى آراء جميع الأطراف المعنية واستعداد متبادل لأخذها في الاعتبار. أشرنا باستمرار إلى خطأ مسار الغرب ونشهد انهيار الأمن الأوروبي الأطلسي. في الواقع، نحن بحاجة إلى إعادة إنشائه من جديد وصياغة معالم لأمن جديد في أوراسيا".

رد أوكرانيا على شروط روسيا

في المقابل، وصف ميخائيلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراوني فولودومير زيلينسكي، الجمعة، شروط بوتين لبدء مفاوضات سلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بأنها "منافية للمنطق".

وكتب بودولياك عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "إنها مهزلة بالكامل.. لذا مرة أخرى يجب التخلي عن هذه الأوهام والتوقف عن التعامل مع اقتراحات روسيا بجدية، لأنها منافية للمنطق".

مؤتمر سويسرا

وعلى الرغم من تقليل بوتين من أهمية القمة، التي تعقد في سويسرا على مدى اليومين المقبلين لمناقشة سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسي تركي، الجمعة، قوله إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيبلغ القمة بأن حضور كل من كييف وموسكو سيحقق نتائج أفضل.

وسينضم فيدان إلى زعماء من العالم في القمة التي لم تتم دعوة روسيا لحضورها. وسعت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والمطلة على البحر الأسود، إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو خلال الحرب وعرضت الوساطة أو استضافة محادثات سلام.

وقال المصدر إن فيدان "سيشير إلى أن القمة التي تحضرها جميع الأطراف المعنية تكون لديها احتمالات أكبر بأن تسفر عن نتائج"، مضيفاً أنه سيحذر أيضاً من تزايد خطر استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وذكر المصدر أن فيدان سيكرر أيضاً دعوة تركيا لإجراء محادثات سلام بين أوكرانيا وروسيا للتوصل إلى نهاية للحرب عن طريق التفاوض.

وتدعم تركيا وحدة أراضي أوكرانيا وتقدم لها دعما عسكريا لكنها تعارض أيضا العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

تصنيفات

قصص قد تهمك