ماكرون يدعو إلى الضغط على روسيا: السلام في أوكرانيا "لا يجب أن يكون استسلاماً"

الرئيس الفرنسي: لسنا في حالة حرب مع موسكو

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة حول السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا. 15 يونيو 2024 - REUTERS
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة حول السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا. 15 يونيو 2024 - REUTERS
بورجينستوك (سويسرا) -أ ف ب

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، خلال قمة بشأن السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا، أن السلام في أوكرانيا لا يمكن "أن يكون استسلاماً" لهذا البلد.

وقال ماكرون: "نحن جميعاً عازمون على بناء سلام دائم. وكما قال كثيرون منكم، فإن سلاماً مماثلاً لا يمكن أن يكون استسلاماً أوكرانياً. هناك معتد وضحية".

واعتبر أن "هذه الحرب مشكلة عالمية"، في إجماع مع العديد من القادة الآخرين. 

ويشارك في هذه القمة التي تستمر يومين أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة، بهدف رسم طريق نحو السلام في أوكرانيا. 

وأضاف الرئيس الفرنسي في كلمته أمام الزعماء، أن "لا أحد في هذه القاعة في حالة حرب مع روسيا، لكن الجميع يريد سلاماً مستداماً، سلاماً يحترم القواعد الدولية ويستعيد سيادة أوكرانيا". 

وأكد أن إحدى أولويات القمة هي "تأمين الوضع حول محطة الطاقة النووية في زابوريجيا"، رافضاً "أي تهاون في ما يتعلق بالهجمات التي تستهدف المواقع والمنشآت في أوكرانيا".

الضغط على روسيا

واعتبر ذلك "جرائم حرب"، وتابع: "أعتقد أنه من المهم للغاية زيادة الضغط في هذا السياق للحصول على هدنة من الجانب الروسي". 

كما اقترح الرئيس الفرنسي أن "نؤسس جميعاً في الوقت نفسه متابعة من أجل توسيع دائرة الدول التي تنضم إلى جهودنا". 

وذكر أن ذلك سيمكن من "تجنب انقسام كبير في العالم وتفادي الانجذاب نحو مبادرات أخرى"، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق بـ"التنافس" بين مختلف المقترحات من أجل التوصل إلى تحقيق السلام في أوكرانيا. 

وأوضح أن "الأمر يتعلق بوضع ما ينبغي أن يكون مجموعة من مطالب المجتمع الدولي الأساسية والتي يمكن أن نطرحها على روسيا".

ومن المقرر أن تناقش مجموعات العمل، الأحد، 3 مواضيع خلال القمة، السلامة النووية وحرية الملاحة والأمن الغذائي والجوانب الإنسانية، لا سيما مصير الأطفال الأوكرانيين الذين تم ترحيلهم إلى روسيا.

وأفادت مسودة بيان للقمة المنعقدة في سويسرا، لمتابعة مسار السلام في أوكرانيا بأن "الحرب المستمرة التي تشنها روسيا الاتحادية على أوكرانيا تواصل التسبب في معاناة إنسانية ودمار واسع النطاق وخلق أزمات ذات تداعيات على العالم".

وجاء في المسودة التي اطلعت عليها "رويترز"، أن القمة عقدت من أجل تعزيز حوار رفيع المستوى بشأن مسارات نحو التوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم لأوكرانيا على أساس القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

وأكدت المسودة، التزام الدول المشاركة بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد سلامة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي ومبادئ السيادة وسلامة أراضي جميع الدول ومنها أوكرانيا.

وأوضحت المسودة أن أي استخدام للطاقة النووية والمنشآت النووية يجب أن يكون آمناً ومحمياً وسليماً من الناحية البيئية. وشددت على أن تعمل محطات الطاقة النووية الأوكرانية ومنها محطة زابوروجيا تحت السيطرة السيادية الكاملة لأوكرانيا وبما يتماشى مع مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها.

وأضافت أن "أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب الجارية ضد أوكرانيا أمر غير مقبول".

تصنيفات

قصص قد تهمك